أبحاث وموضوعات تعبير

بحث عن الصلاة وأهميتها



الأبحاث تعتبر من الأشياء الأساسية التي يتم طلبها من الطلاب في مختلف الأعمار، وعلى الرغم من سهولة عمل الأبحاث خاصة في المراحل التعليمية التي تسبق التعليم الجامعي، إلا أن الطلاب يجدون صعوبة بها خاصة إذا كانت متعلقة بالمواضيع الدينية، لأنهم يرغبون في تقديم كافة المعلومات الصحيحة وتدعيمها بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة، ولذلك ففي مقالنا اليوم سوف نعرض بحث عن الصلاة وأهميتها.

مقدمة بحث عن الصلاة وأهميتها

الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام الخمسة والصلاة هي عماد الإسلام، والصلاة فرض في ديننا الحنيف، فيجب على كل مسلم بالغ عاقل أن يؤدي خمس فروض يوميًا، وتأثر الصلاة على حياتنا بشكل مباشر فهي تغير من طريقة تفكيرنا وتجعلنا أقرب إلى الله -سبحانه وتعالى-، فهي تقوينا على صعاب الحياة وتفتح لنا طريقًا إلى الجنة.

تأثير الصلاة على حياة الإنسان

أهمية الصلاة لا تقتصر فقط على الجانب الديني، فهي تؤثر بشكل مباشر على حياة الإنسان ونوضح ذلك فيما يلي:

  • إن الصلاة ليست فقط عبادة يؤجر عليها الإنسان بالكثير من الحسنات ويعاقب إذا تركها، ولكنها بمثابة غذاء الروح.
  • والصلاة هي حديث الإنسان مع ربه من خلق الكون بأكمله، وبالتالي فهي التي تعيننا على مصائب الحياة.
  • ففي الصلاة يتخلص الإنسان من مصاعب الحياة حيث يترك كل شيء ويذهب إلى الله مالك كل شيء، وفي ذلك تخفيف على قلب الإنسان.
  • كما إن الصلاة بها تكريم للإنسان، فالله -جل وعلا- يسمع إلينا ويستجيب إلى دعائنا.
  • وتؤثر الصلاة على حياتنا بشكل مباشر، فهي تنهانا عن المنكر وتساعدنا على فعلا الخير وتجنب الشر بكل أشكاله، فتواصلنا مع الله خمس مرات في اليوم يجعلنا نراجع أفكارنا باستمرار ونسعى إلى ترك كل ما يغضبه.
  • والصلاة تصلح قلبنا بوجه عام فهي تجعلنا نصلح من أنفسنا باستمرار كما أنها تنقينا  من الذنوب.
  • وتعتبر الصلاة الملاذ الآمن لنا فكلما ضاقت بنا الحياة نذهب إلى خالق الكون نستعين به وندعوه أن يرتب لنا حياتنا ويخفف علينا ما نحن به، وتخلص من كل الأثقال الموجودة في قلوبنا.
  • تذكرنا الصلاة بأن وجودنا في الحياة مؤقت، فهي ليست دارنا الأساسية فعندما نذهب إلى الصلاة خمس مرات في اليوم نبني مكانًا لنا في الجنة ونتذكر إنها الدار الأبدية  التي سنعيش بها دون شقاء.
  • الصلاة تجعلنا نستصغر الدنيا بكل ما بها من مصاعب وشقاء ونتذكر أنها دار مؤقتة فهي تصلح قلوبنا، وتصلح كل ما أفسدته الدنيا بنا.
شاهد أيضا  موضوع تعبير عن زكي نجيب محمود

ثواب وفضل الصلاة وعقاب تاركها

وقد ورد في ديننا الحنيف عدة آيات وأحاديث نبوية شريفة تخبرنا بأهمية الصلاة ومكانتها العظيمة في الإسلام، ومنها:

  • عن أبي هريرة قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: )أَرَأَيْتُمْ لَوْ أَنَّ نَهْرًا بِبَابِ أَحَدِكُمْ يَغْتَسِلُ مِنْهُ كُلَّ يَوْمٍ خَمْسَ مَرَّاتٍ، هَلْ يَبْقَى مِنْ دَرَنِهِ شَيْءٌ؟ قَالُوا: لَا يَبْقَى مِنْ دَرَنِهِ شَيْءٌ، قَالَ: فَذَلِكَ مَثَلُ الصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ، يَمْحُو اللَّهُ بِهِنَّ الْخَطَايَا).
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إن أول ما يحاسب به العبد: بصلاته. فإن صلحت؛ فقد أفلح وأنجح. وإن فسدت؛ فقد خاب وخسر) رواه الترمذي.
  • قال سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-: (خمس صلوات كتبهن الله على العباد، فمن جاء بهن ولم يضيع منهن شيئاً استخفافاً بحقهن كان له عند الله عهد أن يدخله الجنة، ومن لم يأت بهن فليس له عند الله عهد، إن شاء عذبه، وإن شاء أدخل الجنة).
  • و أخبرنا نبينا الكريم -صلى الله عليه وسلم-: (إن أمتي يدعون يوم القيامة غراً محجلين من أثر الوضوء) رواه البخاري.
شاهد أيضا  موضوع تعبير عن التسامح والعفو

نصائح للمحافظة على الصلاة



ونظرًا لأهمية الصلاة في الدنيا وفي الآخرة ومكانتها الكبيرة في الدين الإسلامي الحنيف ففيما يلي بعض النصائح التي تساعدنا في المحافظة على الصلاة في وقتها:

  • في البداية لا بُد من تعليم الأطفال الصلاة من سن مبكر إلزامهم بها خاصة عند سن عشر سنوات، وذلك يكون من خلال تعليمهم وإخبارهم بأهمية الصلاة ومكانتها في ديننا الحنيف، فذلك يساعدهم على التقرب من الله وعبادته.
  • أما فيما يخص البالغين والواعين فعلينا أن ندرك أهمية الصلاة وإنها عماد الدين الإسلامي، فهي الركن الثاني من أركان الإسلام الخمسة، وبالتالي فلا يمكننا أن نتهاون بها بأي شكل من الأشكال.
  • ومما يساعد على الالتزام بالصلاة هو القيام إليها فور سماع الأذان، وعدم تأخير الصلاة عن وقتها لأن ذلك قد يؤدي إلى تركها.
  • ولا بُد للإنسان أن يجبر نفسه على الصلاة فالنفس البشرية تميل دائمًا إلى الراحة ولا تحب الالتزام، ولذلك فإن أفضل طريقة هي إجبار النفس على الصلاة وإن كان الأمر قد يبدو صعبًا في البداية.
شاهد أيضا  موضوع تعبير عن حب الوطن

خاتمة بحث عن الصلاة وأهميتها

وفي الختام فإن الصلاة هي سفينة النجاة في الدنيا وفي الآخرة، ففي الدنيا هي تنجينا من الصعاب  وتهونها علينا حيث أنها تجعلنا في اتصال دائم مع الله -سبحانه وتعالى- كما إنها تساعدنا على إصلاح قلوبنا وتنير بصيرتنا للخير، وفي الآخرة فالصلاة لها ثواب كبير فهي تغفر الذنوب وتزيد الحسنات وفضلها كبير جدًا، ولذلك فعلينا جميعا ألا نفرط بها ونحرص كل الحرص على الصلاة في وقتها ونعلم أطفالنا الصغار أهمية الصلاة.

 

وبذلك أعزاءنا الطلاب نكون قد عرضنا بحث عن الصلاة وأهميتها بطريقة بسيطة وسهلة، وحققنا به الشروط الأساسية حيث يتكون من مقدمة وموضوع وخاتمة، وبالطبع يمكن إضافة أي أجزاء أخرى عليه فيما يتوافق مع المرحلة التعليمية للطالب.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *