أبحاث وموضوعات تعبير

بحث عن الغذاء الصحي والغير صحي



كون الغذاء هو الوقود الوحيد للجسم، يبنغي أن يكون صحيًا، يمده بالكثير من العناصر التي يحتاجها الفرد على مدار اليوم، وذلك حتى يكون قد أدى مهمته، لكن على الرغم من ذلك قد نتوجه إلى تناول الغذاء غير الصحي، غير مهتمين بالنتيجة التي من الممكن أن تعود علينا جراء ذلك، لذا نقدم لكم ذلك البحث شاملًا كافة العناصر، متحدثًا عن الغذاء الذي يعد صحيًا  والغير ذلك عبر السطور القادمة.

بحث عن الغذاء الصحي والغير صحي

لبدن الشخص عليه كل الحق، فعندما يقدم له الغذاء يجب أن يكون صحيًا ولا يلحق به الضرر، لذا سنقدم لكم كافة المعلومات التي تدور حول ذلك الأمر من خلال هذا البحث الشامل.

العناصر

كي يكون البحث حقًا شاملًا كافة الأمور التي تدور حول الغذاء الصحي وغير الصحي، فإنه يجب أن يحتوي على العناصر التالية:

  • المقدمة
  • الفرق بين الغذاء الصحي وغير الصحي.
  • أهمية الغذاء الصحي.
  • أضرار الغذاء غير الصحي.
  • قائمة بالغذاء غير الصحي.
  • أسباب تحول الغذاء من صحي لغير صحي.
  • الخاتمة

 

المقدمة

يحتاج الجسم البشري بصورة دورية إلى الكثير من العناصر، مثل الفيتامينات والمعادن، والبروتينات والأحماض وغيرها، تلك التي تتوافر من تناول المأكولات ذات القيمة الغذائية العالية، على عكس غيرها من الأطعمة التي تعد غير صحية، والتي نتحدث عنها باستفاضة من خلال السطور المتتالية.



الفرق بين الغذاء الصحي وغير الصحي

الغذاء الصحي هو الذي يمنح الجسم القدرة على القيام بوظائفه على أكمل وجه، وذلك لأنه قادر على أن يمده بكافة العناصر التي يكون في حاجة إليها بشكل دائم.

أما الغذاء غير الصحي، فهو الذي يحتوي على الدهون التي تسمى بالمهدرجة، سواء إن كانت في حالتها السائلة أو الصلبة، وأيضًا السكريات والكثير من المأكولات التي لا تلحق بالجسم البشري سوى الضرر.

شاهد أيضا  موضوع عن اليوم العالمي للسياحة

الأطعمة الصحية من شأنها أن تأخذ الوقت الطويل بعض الشيء في الإعداد مقارنة بالمأكولات غير الصحية التي لا تحتاج إلى الوقت، ومن الممكن الحصول عليها كذلك من الخارج بكل سهولة ويسر، إلا أننا بعد التعرف على أهمية الغذاء الصحي، سيتبين لنا أن الأمر حقًا يستحق ترك الأطعمة غير الصحية بصورة نهائية دون النظر إلى الوراء مرة أخرى.

أهمية الغذاء الصحي

تكمن أهمية الغذاء الصحي في النقاط التالية:

  • تعمل المأكولات الصحية على تحقيق الموازنة بين عدد السعرات التي تدخل إلى الجسم، وبين تلك التي يستهلكها على مدار اليوم.
  • تناول كمية كافية من الخضروات من الأمور التي تمد الجسم بالعناصر التي يحتاجها كي يقوم بوظائفه على أكمل وجه.
  • تناول الأسماك عن طريق الشوي كونه من أفضل طرق إعداده، يعمل على منح الجسم الكثير من المعادن التي يحتاجها، علاوة على الأوميغا ثري التي تحسن من ذاكرته وتؤخر من وصوله إلى مرحلة الشيخوخة.
  • تناول الوجبات الصحية من الأمور التي تعمل على تحسين الدورة الدموية وصحة القلب، كما أنها تعزز الجهاز المناعي، مما يعني أن جسم الشخص سوف يكون أكثر مقاومة للأمراض.
  • من الهام جدًا إن أراد الشخص أن يكون نمط حياته صحيًا أن يتناول كميات مناسبة من الماء على مدار اليوم، فهو يعمل على تنقية الجسم وتنظيفه من السموم، وبالتالي ينعم الشخص في تلك الحالة بصحة أفضل.

أضرار الغذاء غير الصحي

تناول المأكولات غير الصحية من الأمور التي تتسبب للجسم في العديد من المشكلات، والتي تتمثل فيما يلي:



  • أمراض الجهاز الهضمي: وذلك لأن المأكولات غير الصحية من شأنها أن تحتوي على نسبة كبيرة من مكسبات الطعم التي تعمل على تهيج جدار المعدة، ولتأكيد ذلك نجد أن عدد المصابين بتلك المشكلات الصحية من شأنه أن يرتفع في دولتي الهند وتايلاند، فهما من أكثر الدول استعمالًا للتوابل، خاصة الحارة.
  • مشكلات الأسنان: من أهم أنواع المأكولات غير الصحية السكريات، والتي تعمل على تسوس الأسنان وإصابة الفم بالبكتيريا التي تؤدي إلى التقرح، حتى وإن كانت الوجبات بسيطة وخفيفة.
  • السمنة المفرطة: تناول المأكولات المقلاة في كمية كبيرة من الزيوت، من الأمور التي تعمل على زيادة الوزن، ليس ذلك فقط، بل إن تلك الدهون من شأنها أن تمنع الجسم من امتصاص البروتينات والكربوهيدات الهامة لنمو الجسم بشكل صحي.
  • الأمراض القلبية: على الرغم من أن الجسم يحتاج إلى نسبة من الدهون، إلا أن الإفراط في تناول تلك المأكولات يؤدي إلى حدوث مشكلات قلبية في كافة الشرايين، ولا تصل المخاطر إلى هنا فحسب، بل إنها من الممكن أن تتسبب في في السكتات الدماغية أيضًا.
شاهد أيضا  موضوع تعبير عن التلوث

قائمة بالغذاء غير الصحي

هناك الكثير من الأشخاص لا يعلمون ما هو الغذاء غير الصحي، لذا نقدم لكم قائمة بأنواعه من خلال ما يلي:

  • الأطعمة المشبعة بالكربوهيدرات، فعلى الرغم من أن الجسم من شأنه أن يحتاج إلى ذلك العنصر، إلا أن الإكثار منه يؤدي إلى مشكلات وخيمة.
  • المأكولات الغنية بالسعرات الحرارية، مثل المكرونات بأنواعها في حالة احتوائها على كمية كبيرة من التوابل وأيضًا الشوكولاتة.
  • الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من عنصر الصوديوم، ذلك العنصر الذي يعمل على احتفاظ الجسم بالسوائل ويشكل ضررًا على الكلى والكبد، ويتركز ذلك العنصر في الجبن، الوجبات الخفيفة، البيتزا، وأيضًا اللحوم المعلبة.
  • المأكولات التي تضم الجلوتامات، مثل شرائح البطاطس المغلفة، الطعام المقلي، والمأكولات التي تحتوي على الكثير من الدهون التي لا تستقر سوى على الشرايين، وتناولها بشكل مستمر من شأنه أن يؤدي إلى الإصابة بالأزمات القلبية المفاجئة.
  • الأطعمة الغنية بمادة الفركتوز، وهي التي تعمل على تخزين الطعام لأكبر وقت ممكن، وتستخدم في المشروبات الغذائية والكاتشب وغيرهما من العناصر التي قد لا يعتقد الأفراد إنها ضارة للغاية.
  • الدهون غير المشبعة، تلم التي توجد في الحلويات مثل البسكويت، والفواكه المجففة التي تستعمل في صنع الكيك، واللحوم والخضروات المجمدة.
شاهد أيضا  موضوع تعبير عن الأم بالمقدمة والخاتمة والعناصر

أسباب تحول الغذاء من صحي لغير صحي

من الممكن أن يتحول الطعام الصحي إلى غير صحي كونه يطهى بطريقة خاطئة، ويضاف إليه الكثير من الملح، ويتم استعمال الدهون المهدرجة، وبالتالي يكون سببًا في حدوث العديد من المشكلات التي ذكرناها سلفًا.

الخاتمة

الصحة تاج على رؤوس الأصحاء، لكن مع الأسف لا يشعر بفقدانه سوى المريض، لذا علينا أن نكون أشد حرصًا ونحافظ على صحتنا من خلال المأكولات الصحية المتوازنة التي تمد الجسم بالعناصر التي يحتاجها.

مع الحرص على تجنب المأكولات التي لا تقدم للجسم سوى الأضرار، حتى وإن كان لها المذاق الشهي، على الشخص أن ينظر إلى المضار ويتذكرها كي يفوز بصحته التي لن يمكنه تعويضها بعد ذلك، وختامًا نذكر أنفسنا وإياكم أن صحتنا لا تقدر بثمن، فلنحافظ على ذلك الكنز.

من خلال ما مضى من سطور قد تعرفنا على الطريقة الصحيحة لكتابة بحث مكتمل العناصر عن الغذاء عندما يكون صحيًا وعندما لا يكون كذلك، كي يكون لدى الشخص الوعي الثقافي في ذلك الصدد، ويعرف مدى الضرر الذي يلحق به إن تناول الأطعمة غير الصحية، داعين المولى عز وجل بأن يدم علينا نعمة الصحة والعافية.



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *