أبحاث وموضوعات تعبير

بحث عن مصر تواجه تحديات البيئة في مؤتمر المناخ بشرم الشيخ



ضجة كبيرة حدثت مع انطلاق فعاليات مؤتمر المناخ بشرم الشيخ حيث رفع الستار عن تأثير التغيرات المناخية على البيئة و الدور الذي يجب القيام به للتصدي لمثل تلك المشكلات حيث تم القيام بالعديد من التحضيرات من اجل المؤتمر و نجاحه و مناقشة الكثير من القضايا الهامة في تطوير القطاع البيئي للسنوات القادمة.

 أهداف مؤتمر المناخ بشرم الشيخ

تبرز أهداف مؤتمر المناخ في مصر باعتبارها بلد مضيفة لمؤتمر Cop27 وذلك على المستوى العالمي و الوطني و الأفريقي وذلك من خلال:

  • مناقشة الحلول للتعامل مع مشكلة الاحتباس الحراري و التقليل من حدته من خلال الالتزام بتحقيق هذا الهدف.
  • التكيف مع العديد من الظواهر الكونية المختلفة و المتمثلة في حرائق الغابات و الفيضانات و موجات الحر و الالتزام من قبل قادة العديد من الدول بضرورة الالتزام بتلك الاتفاقية.
  • تعزيز التمويل المادي و ذلك للوقوف بجانب الدول النامية و الغير قادرة على علاج التطورات و دعم بعض الدول .
  • محاولة التسريع من التخلص التدريجي من أشكال الطاقة و التي يتم استخدامها من الفحم و محاولة الاعتماد على أنواع الطاقة النظيفة.
شاهد أيضا  المبادرات القومية التي ترعاها الدولة من حياة كريمة (تطوير قرى الريف المصري)

تأثير تغير المناخ على البيئة

من أهم الأهداف التي نالت حيز كبير في مؤتمر المناخ بشرم الشيخ هو عرض تأثير التغيرات المناخية على البيئة بشكل عام و ذلك من خلال:

  • ارتفاع مستوى سطح البحر عن المعدل الطبيعي و الذي يحدث بسبب الذوبان الجليدي و التي يمكن ان تتأثر بها البلدان النامية بصورة كبيرة.
  • زيادة الكثافة للأعاصير و زيادة الامطار و غزارتها مع الوقت و ذلك بسبب سرعة الرياح و التغير الجذري في الدورة الهيدرولوجية.
  • التأثيرات المناخية و التي تؤثر على العالم ككل و زيادة الأخطار البيئية و التي تهدد الكثير من الغابات و الحيوانات نتيجة للارتفاع الكبير في درجات الحرارة.
  • تدهور التنوع البيولوجي و زيادة الحرائق بالغابات و المساحات الخضراء و ندرة المياه و جفاف الأرض و غيرها من المشكلات و التي تؤثر تأثيرا كبيرا على البيئة.
شاهد أيضا  دور الطالب في حماية النيل من التلوث

حل مشكلة تغير المناخ

تسعى العديد من الحكومات وراء البدء في عمل حلول سريعة للتغلب على التغير المناخي و هو ما تم مناقشته في مؤتمر المناخ Cop27 من خلال:

  • التوسع في الغابات و المساحات الخضراء و بذلك يمكن التخلص من مشكلات الجفاف مما يساعد في التقليل من نسبة الكربون في الجو و هي أحد أهم الحلول الفعالة في مواجهة تلك المشكلات.
  • استبدال الطقة الحالية بالطاقة المتجددة و التخلص من طرق انتاج الوقود الاحفوري حيث يمكن اعتبار انتاج الطاقة النظيفة ارخص بكثير.
  • مواجهة التغيرات المناخية من خلال بناء بيئة خضراء و التقليل من الانبعاثات الكربونية و الاقتراب من معايير الكفاءة لاستخدام الطاقة و البعد عن الملوثات.
  • زيادة نسبة التشجير و التخلص التدريجي من نسبة الكربون المؤثرة بصورة طبيعية و التعزيز من نسب الانذار للتعرف على أي تغيرات مناخية.

الجهود الدولية لحل مشكلة التغير المناخي

وحدت مصر الجهود الدولية في التصدي لمشكلة تغير المناخ و تبني تلك القضية العالمية وذلك من خلال خلق التوازن الموارد الطبيعية و التغيرات المناخية و ما ينتج عنها من تأثيرات سلبية و قد برز الاهتمام بتلك القطية دولياً من خلال:

  1. تنظيم المؤتمرات الدولية لمناقشة التغيرات المناخية و التي بدأت في العام 1992 و الذي تم تنظيمه من خلال الأمم المتحدة.
  2. تكاتفت جميع دول العالم في الاتفاقية الدولية و التي أيدها ما يقارب 197 دولة حول العالم بغرض البدء في أخذ خطوات جدية للتعامل مع مشكلة التغيرات المناخية.
  3. عقد الكثير من البرامج و البروتوكولات العالمية من خلال برنامج WCRP الدولي عام 1980 و مؤتمر تغير المناخ بالمكسك لعام 2010و اتفاقيات اليونسيف عام 1992 و اتفاقية باريس لعام 2015 و آخرهم مؤتمر المناخ بشرم الشيخ 2022.
شاهد أيضا  بحث عن النباتات الطبيعية وفوائدها

قمة المناخ في مصر 2022 شرم الشيخ cop 27 واحد من اهم القمم العالمية و التي تم استضافتها في مصر و الذي يعد جزء من اتفاقية الامم المتحدة بشان التغير المناخي و ذلك للحد من التأثيرات السلبية على البيئة و مناقشة الحلول للتعامل معها بشكل أفضل.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *