اخبار المعلم

التعليم تلزم المدارس بتفعيل حصة الريادة واضافتها الى نصاب المعلمين



أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خطابًا رسميًا لجميع المديريات التعليمية، شددت خلاله على إلزام جميع الإدارات التعليمية والمدارس التابعة لكل مديرية تعليمية، بتفعيل حصة الريادة وإدراجها ضمن الجدول المدرسي ، وذلك من خلال رواد الفصول ممن يتميزون بالصفات الريادية في الأنشطة .

وأوضحت الوزارة أن هذه الحصة تكون من النصاب الفعلي للمعلم ، ومن ضمن خطة توزيع المنهج على نصاب حصص المعلم “رائد الفصل”، وذلك سعيًا لغرس قيم التسامح وقبول الآخر لدى الطلاب ، وتفعيل مشاركتهم في الحياة العامة ، والذي يسهم في تنمية قدراتهم ليكونوا قادرين على تبوء مكانتهم القيادية في المستقبل.

جدير بالذكر أنه يتم اختيار رائد الفصل بمعرفة مدير أو وكيل المدرسة بإعتباره رائدًا عامًا للمدرسة ، حيث يختار رائدًا لكل فصل من بين مدرسيه ممن يتميزون بـ: الايمان والتمسك بالقيم الدينية والروحية وقيم المواطنة ، والشعور بالمسئولية والإيمان بأهمية أنشطة الاتحادات الطلابية ، وأن تتوافر لديه مهارات وقدرات القيادة والتوجيه والاندماج والتقبل واستثمار الموارد البيئية المتاحة في إطار تربوي لخدمة عملية التنشئة المتكاملة، وأن يكون قادرًا على تعميق وتأصيل القيم والاتجاهات الإيجابية في نفوس الطلاب .

وتخصص المدرسة حصة الريادة أسبوعيًا ، وتكون ضمن نصاب رائد الفصل بالجدول ، ولا تتهدى الحصة الرابعة لممارسة نشاط الاتحاد بالفصل ، ولا يكلف رائد الفصل بأي حصص احتياطية في نفس يوم الريادة ولا تسند له أكثر من مهمة ريادية واحدة في المدرسة.

ويتم متابعة هذه الحصة من خلال موجهي الاتحادات الطلابية والمستويات الأعلى ، ويتعين على رائد الفصل أن يجتمع بمجلس اتحاد طلاب الفصل مرة كل شهر ، ومع المكتب التنفيذي للمجلس مرة كل أسبوعين.

التعليم تلزم المدارس بتفعيل حصة الريادة واضافتها الى نصاب المعلمين

ذات صلة

الوسوم
اظهر المزيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق