البوابة التعليمية

خسائر مصر واسرائيل في حرب ٧٣



تعد حرب أكتوبر إحدى جولات الصراع العربي الإسرائيلي التي تم التخطيط لها من جانب مصر وسوريا عام ١٩٧٣ للهجوم على إسرائيل من الجبهتين لاستعادة شبه جزيرة سيناء والجولان اللذان تم احتلالهما من جانب اسرائيل عام ١٩٦٧، وعلى الرغم من انتصار الجيش المصري على الجيش الإسرائيلي الإ أنه كان هناك العديد من الخسائر لكلا الطرفين.

خسائر الجيش الاسرائيلي في حرب ٧٣

إذا تم النظر إلى حجم خسائر الجيش الاسرائيلي مع حجم تعداد سكانها، فسنجد أن الخسائر فادحة للغاية، فلازال يُنظر إلى هذه الحرب على أنها هزيمة كبرى للإسرائيليين عملت على تحطيم جيشهم الذي لا يقهر في اعتقادهم، وقد جاءت خسائر إسرائيل على النحو التالي:

  • تأثر الجيش الاسرائيلي بعد الهجوم المفاجئ عليه من جانب مصر وسوريا، فقد قام المصريين بعبور القناة واقتحام خط بارليف، كما استولى السوريين على مرتفعات الجولان.
  • يعد تدمير خط بارليف من أكبر الخسائر للجيش الاسرائيلي والتي أدت لهزيمته، فقد كان يعتبر بمثابة الحصن المنيع لهم، ولكن استطاعت قوات الجيش المصري تدميره في بضع ساعات فقط.
  • خسر الجيش الاسرائيلي في الحرب من ٨٠٠٠ إلى ١٠ آلاف قتيل، كما وصل عدد الجرحى إلى ٢٠ ألف شخص.
  • فيما يتعلق بالمركبات والطائرات فقد خاض الجيش الاسرائيلي حربه مع مصر وسوريا بـ ٨٤ مروحية، ٦٠٠ طائرة حربية، ٣٨ قطعة بحرية، ١٥٩٣ مدفعًا، ٢٣٥٠ دبابة ومدرعة.
  • وصلت خسائر اسرائيل في الأيام الخمس الأولى من الحرب ٤٠٠ دبابة و ١١٠ طائرة حربية، وذلك وفقًا لتقرير البنتاجون الأمريكي.
  • وفقًا لرئيسة الوزراء الاسرائيلية جولدا مائير، بلغت خسائر جيش اسرائيل من الحرب ٣٠٠ مليار دولار أمريكي، إلى جانب ٦٠٠ دبابة، ٢٥ هيليكوبتر، ٤٠٠ مدرعة، ٢٣ قطعة بحرية.
  • أنشئت القوات المسلحة المصرية حائط دفاع جوي تم تصنيفه بأنه الأضخم من نوعه، وقد أسقطت في اليوم الأول ٣٨ طائرة من طائرات الجيش الإسرائيلي.
  • استطاعت مصر إجبار قائد القوات الاسرائيلية الجوية بإصدار أمر في ٨ أكتوبر يتضمن عدم اقتراب أى طائرة اسرائيلية أكثر من ١٥ كم شرق القناة.
شاهد أيضا  مدرسة الثانوي الإيطالي السالزيان دون بوسكو

خسائر الجيش المصري

على الرغم من انتصار الجيش المصري في حرب أكتوبر إلا أن هذا لا يعني أن الجيوش العربية لم تتأثر بالحرب، فمقابل العزة والكرامة وتحقيق النصر على العدو قد كلف هذا الجيش المصري بعض الخسائر والتي بلغت ٨٥٢٨ قتيل من الجنود والمدنيين، بالإضافة إلى ١٨٥٤٩ جريح، كما تم تدمير ما يقارب ٥٠٠ دبابة و١٢٠ طائرة حربية و ١٥ مروحية. 

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.