بوابة الجامعة

ما الفرق بين كلية فنون جميلة وكلية فنون تطبيقية وكلية تربية فنية



يختلط على بعض طلاب الثانوية العامة معرفه الفرق بين كليه فنون جميله وفنون تطبيقيه و كلية التربية الفنية وخاصه مع اقتراب امتحانات القدرات  وذلك مع وجود امتحانات منفصله خاصه بكل منها لذلك سوف نقوم بشرح الفارق بينهم والتعرف على اقسام كل كلية من تلك الكليات وتنسيق القبول حتى نسهل عليك الاختيار ومعرفة الانسب.

ما هي كليه فنون تطبيقيه

يوجد في مصر ثلاث كليات فقط للفنون التطبيقية متواجدة في بني سويف وبنها ودمياط وحلوان والتي تتبع نقابه مصممي الفنون التطبيقية ولخريجي قسم المنسوجات ونسيج طباعه فهم يتبعوا نقابه المهندسين و يوجد 14 قسم داخل الكلية وتتمثل في:

  1. التصميم الصناعي.
  2. التصميم الداخلي والاثاث.
  3. الاثاث والانشاءات الحديدية والمعدنية.
  4. الطباعة والتغليف والنشر.
  5. الاعلان.
  6. الزخرفة.
  7. الزجاج والخزف.
  8. الملابس الجاهزة.
  9. الغزل والنسيج والتريكو.
  10. الفوتوغرافيا والسينما والتلفزيون.
  11. طباعه المنسوجات والتجهيز والصباغة.
  12. النحت والترميم والتشكيل المعماري.
  13. المنتجات المعدنية والحلي.
  14. الملابس الجاهزة.

كليه فنون جميلة

والتي  تتواجد في ستة كليات موزعة على محافظات مصر في الإسكندرية وحلوان والمنيا واسيوط والمنصورة والاقصر ويوجد بداخلها خمس اقسام أساسية وتتمثل في:

  1. قسم ديكور: والذي يتيح للمتخرج ان يكون مهندس ديكور يمكن الدخول من الشعب تي العلمية والأدبية على حد سواء في جامعه الإسكندرية فقط والتي منها شعبتين آخرتين وهم ديكور سينما ومسرح وتلفزيون وعماره داخليه ولكن على العكس من ذلك في باقي الجامعات تقبل فقط الشعبة العلمية.
  2. قسم عمارة: ويدخل فيه من طلاب شعبه علمي رياضه فقط ويعادل قسم العمارة بكليات الهندسة ولكنها تختلف في نقطه واحده وهي المهارة اليدوية التي يكتسبها طلاب الهندسة عن طلاب فنون الجميلة.
  3. قسم النحت: والذي يقبل كلا الشعبتين على ان يكون لهم خلفيه في النحت ولها الكثير من المجالات التي يمكن الدخول فيها مثل التصميمات للمنتجات والموبايلات والعربيات والعمل في مصانعها.
  4. قسم الجرافيك: ايضا يمكن الدخول فيه من الشعبتين الادبي والعلمي ويعمل طلاب هذا القسم في الكثير من المجالات التي تتوافق مع التصميم والكرتون والاعلانات وتصميمات الكتب والأغلفة وغيرها.
  5. قسم التصوير: والذي يتناول كل ما يخص الرسم الجداري والزيتي ويقبل من كلى الشعبتين العلمية والأدبية ايضاً.
شاهد أيضا  مجالات عمل خريجي معهد بصريات

كليه التربية الفنية

تختلف الكلية عن الكليتين التي سبق الحديث عنها الفنون التطبيقية والفنون الجميلة في كونها يوجد بها فقط ثمان اقسام ويتم في العام الثالث من الدراسة الدخول في القسمين التثقيفي والتربوي واقسامها هي:

  • خزف.
  • نحت.
  • طباعة.
  • اشغال يدوية.
  • نجارة.
  • تصوير.
  • تصميم .

القسم التثقيفي: في يتم فيه دراسة النقض وفلسفه الفن والتذوق الفني وذلك لان فرص العمل تكون بشكل كبير في دار الاوبرا والمتاحف و قصور الثقافة وغيرها.



القسم التربوي: يتم من خلاله التخصص في العمل كمدرس رسم وتدريس علم النفس ومن الناحية العملية يتم دراسة النحت والزخرفة والأشغال اليدوية وتصميم النسيج والطباعة والتصوير.

ايهما افضل فنون جميلة ام فنون تطبيقية

تشترك كل من الكليتين في مجموعة من المقومات الأساسية وهي مده الدراسة والتي تتكون من خمس سنوات كما انها ايضا تحتاج كل منها الى امتحان قدرات حيث يتم سحب استمارة التقديم من مكتب التنسيق والتي يتم تقديمها في الكلية وتحديد الامتحان الذي من خلاله يتم الدخول لها والقبول فيها

كما يتحكم المجموع ايضا في الدخول حيث ان كليه فنون الجميلة تقبل مجموع اكبر من الفنون التطبيقية ولكن يوجد بعض الاختلافات بين كل منهما والتي تتمثل في:

  • تقوم كليه الفنون الجميلة بشكل مباشر في تعلم المهارات الحرفية والعمل على دراسة التقنيات المستخدمة في ذلك واكتساب الخبرات ولكن التربية الفنية تعمل بشكل اساسي في تنميه القدرات التربوية والقدرة على التوظيف للمهارات والتقنيات وتوصيلها بشكل تنموي وتربوي وهو على العكس من الفنون التطبيقية والتي تبحث في العمل الفعلي والتقنية وهي الاقرب الى الفنون الجميلة.
  • تقبل فنون تطبيقية الشعبة العلمية فقط بينما تقبل فنون جميلة الشعبة العلمية والادبية أيضاً.
  • لا تحتاج كلية الفنون التطبيقية لتعلم الرسم قبل أداء الاختبار على العكس من فنون جميلة والذي يحتاج إلى حس الرسم والحصول على كورس مكثف قبل التقديم لصعوبة الامتحانات.
شاهد أيضا  كلية التجارة بالانجليزي (تجارة إنجلش) .. معلومات عن الكلية وأقسامها والتنسيق والمصروفات ومجالات العمل

 الفرق بين التربية الفنية والفنون الجميلة

  • تتضمن كليه التربية الفنية الاهتمام بشقين اساسيين وهو التربية بمعنى الاهتمام بالتنمية وتعديل السلوك وزيادة وحل المشكلات وتنمية المهارات والشق الفني الخاص بالفنون والتعبير عنها والمهارات المكتسبة منها وممارستها.
  • اما كليه الفنون الجميلة فهي تتضمن جميع انواع الفنون بأشكالها من النحت والحفر والتصوير والرسم وغيرها لذلك فهي تختلف في مجالات العمل بشكل كبير.

يظهر الاختلاف بين كل من الكليتين في مهمه كليه التربية الفنية في توظيف المهارات الفنية بشكل تربوي وتنموي على العكس من الفنون الجميلة والتي هي اقرب إلى المهارات الحرفية وبناء الخبرات.

الفرق بين قسم ديكور فنون جميله وفنون تطبيقيه

  1. التخصص: في فنون جميله يتم التخصص من العام الاول اي انه يتم الدخول في قسم الديكور من العام الاول والحصول على خمس سنين كامله من التخصص ام افي الفنون التطبيقية فيتم اخذ السنه الاولى للدراسة وبناء على التقديرات الخاصة بالمواد يتم الدخول التخصص المطلوب ودراسة الديكور و تكون اربع سنين فقط.
  2. بكليه فنون جميله يتم تناول الديكور من وجهه النظر الديكور والعمارة وهذا على عكس الفنون التطبيقية والتي تركز فقط على الديكور الداخلي وتجاهل التعديل البنائي.
  3. يوجد شعبتين في كليه فنون جميله خاصه بالديكور هم ديكور المسرح والعمارة الداخلية و بالمقارنة بذلك في الفنون التطبيقية فهي شعبه واحده تسمى شعبه العمارة الداخلية والاثاث.
  4. تختلف ايضا في النقابة التابع لها خريجي كل من الكليتين فخريج كليه الفنون التطبيقية قسم الديكور يضع نقابه التطبيقيين و خريج كليه فنون جميله قسم الديكور يتبع نقابه التشكيليين.
شاهد أيضا  مجالات عمل خريجي كلية الحقوق

ويمكن القول بشكل مجمل ان مجالات العمل في كل من الكليتين متساويا وفرص العمل واحده لخريج للخريج على ان يدخل في العمل الادارات الهندسية ومصانع الاثاث والمكاتب الاستشارية والتصميم والعمل في مدينه الانتاج الاعلامي وغيرها من المجالات المختلفة.



  الفرق بين جرافيك فنون جميله وفنون تطبيقيه

  • يعد قسم جرافيك من أعلى الأقسام بفنون تطبيقية والتي تعتمد على تخيل التصاميم بشكل بصرى للإعلان سواء على التلفزيون او عن طريق او بمجله او غيرها و هو تصميم لوجوهات والأوراق المطبوعة وغيرها من اساليب التصميم المطبوع وهو من الاقسام المطلوبة بشكل كبير نظرا لتعدد المجالات الخاصة بالعمل.
  • فنون جميله يتم دراسة السنتين الاولى بالجرافيك بشكل عام ثم بعد ذلك التخصص في واحده من الشعب الخاصة به مثل:
  1. الرسوم المتحركة: والتي تشمل التصاميم للشخصيات الكرتونية والانيميشن والتصميمات المطبوعة على الصفحات والمجالات وغيرها
  2. شعبه تصميم مطبوع: والتي تتضمن الحفر والرسم على المعادن والتي يتم استخدام فيها بعض الاحماض المتخصصة كما ان مجالات العمل بها كثيره بالتشطيب المعماري والديكورات والاعلان والدعاية والمسرح والسينما و الخدع السينمائية وغيرها.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.