أبحاث وموضوعات تعبير

موضوع تعبير عن خدمة الوطن



هناك الكثير من الأشياء نتعلمها ونكتسبها من خلال ممارستنا لها أو التدريب عليها وأشياء أخرى نتعلمها بالفطرة ولا نحتاج أن يعلمنا إياها أحد، وحب الوطن من الأشياء الفطرية التي تتكون بداخلنا تجاه هذا الكيان الذي ننعم فيه بالاستقرار والأمن والأمان، ولذلك فخدمة الوطن واجب على كل فرد يحيا على أرضه.

عناصر موضوع تعبير عن خدمة الوطن

  • أهمية الوطن للإنسان.
  • دور المواطنين في خدمة الوطن.
  • دور المؤسسات في خدمة الوطن.
  • دور الطلاب في بناء الوطن.
  • بعض أبيات الشعر عن الوطن.
  • خاتمة موضوع تعبير عن خدمة الوطن.

الوطن هو تلك الأرض أو المكان  الذي ولد عليه الإنسان ونشأ فيه وشهد مراحل حياته منذ الطفولة وحتى الهِرم، ذاك المكان الذي يسطر على أرضه الإنسان كل ذكرياته الجميلة مع الأهل والأصدقاء وشهد من الأيام التي مرت به حلوها ومرها، فرحها وحزنها، كلمة الوطن تحمل معاني الدفء والحب والانتماء والتضحية كل تلك المعاني كفيلة بأن  تخلق داخل الإنسان مشاعر الغيرة والخوف على وطنه، وحب الوطن هو نوع من أنواع الحب الغريزي الذي ينشأ نتيجة ارتباط الإنسان بالمكان وتعلقه به.

أهمية الوطن

للوطن أهمية كبيرة بالنسبة للإنسان فهو رمز الكرامة والعزة والفخر هو المأمن والملاذ له إذا ما ابتعد عنه ويظل يأخذه الحنين إليه دائمًا، والوطن هو أفضل مكان يمارس فيه حقوقه المشروعة بحرية كاملة، تلك الحقوق التي لا يمكن أن يمارسها في أي بلد آخر  فيقيم فيه شعائره الدينية ويمارس فيه حقه في الانتخاب وإبداء رأيه والمشاركة في اختيار رؤساء الوطن المنوط بهم خدمة أبناء الوطن وتلبية احتياجاتهم، ويستطيع امتلاك العقارات والحصول على الرعاية الطبية والتعليم والحصول على الوظائف الحكومية المتاحة من قبل الدولة وغير ذلك من الخدمات العامة التي يتمتع بها أفراد الوطن الذين ينعمون بالعيش على أرضه.

شاهد أيضا  موضوع تعبير عن جدتي

دور المواطنين في خدمة الوطن

لما كان للوطن أهمية كبيرة في حياة مواطنيه ولما منحهم من نعم كثيرة كان عليهم حق خدمة هذا الوطن والعمل على رفعته وحمايته من أي خطر يهدده فكان عليهم:

  • الدفاع عن الوطن وحمايته من أي عدو يحاول اغتصاب أرضه.
  • إظهار الانتماء والولاء له وعدم قبول الإساءة إليه قولاً أو فعلاً من أحد.
  • المحافظة على الممتلكات العامة وعدم إفسادها أو تشويهها لتبقى له صورة جميلة ترسخ بأذهان كل من يزوره.
  • العمل على نشر الوعي بين المواطنين لأهمية الوطن، والتصدي لأبدي انتهاكات تحدث من أي مواطن لا يشعر بقيمة الوطن.
  • ضرورة احترام القوانين وعدم اختراقها لأن تلك القوانين سُنت من أجل الحفاظ على أمن الوطن وحماية المواطنين.
  • على المواطن تربية أبنائه على حب الوطن وأن يغرس في نفوسهم ضرورة حمايته والحفاظ عليه.
  • كما أن هناك دور محوري لرجال الأعمال بالدولة فعليهم استثمار أموالهم وجهودهم فيما يخدم الوطن ويحقق تقدمه الاقتصادي

دور المؤسسات في خدمة الوطن



يوجد العديد من المؤسسات داخل الوطن والتي من أهم أدوارها خدمة المواطنين وإتاحة فرص عمل جديدة للشباب، كما أن عليها التأكد من حصول جميع المواطنين على الخدمة المنوط بها المؤسسات في الوطن، وكل مؤسسة عليها تطوير استراتيجيات عملها باستمرار لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

من أهم أدوار المؤسسات الأمنية والمتمثلة في الجيش والشرطة حماية أمن المواطنين على أرض الوطن والعمل على تطبيق القانون والتصدي لأي انتهاكات.

دور الطالب في بناء الوطن

شاهد أيضا  موضوع تعبير عن يوم عرفة

إن الآباء والمعلمين هم من يقع على عاتقهم مسؤولية تعليم الطلاب واجبهم نحو الوطن وذلك عن طريق غرس حب الوطن في نفوسهم وإبراز أهمية دورهم كطلاب في رفعة الوطن وأنه لا يقل أهمية عن دور كل الفئات في بناء الوطن.

ولعل أهم دور يقوم به الطالب من أجل خدمة الوطن هو الاهتمام بالتعليم لأن التعليم هو أساس تقدم الوطن والعلم هو السلاح الذي به تنتصر الأمم في كل المعارك وتحقق النجاحات في مختلف المجالات، والتفوق العلمي للطلاب سوف يخرج للوطن أفرادًا واعية تستطيع تحقيق النجاح في كل المجالات الطبية والعسكرية والأدبية والفنية تلك الكوادر التي سوف تؤثر بشكل كبير وواضح في بناء وتقدم الوطن.

ويجب على المعلمين تعليم وتوجيه الطلاب نحو أهمية دورهم في بنا وخدمة الوطن من خلال غرس الانتماء والولاء  لهذا الوطن في نفوسهم وأهمية المحافظة على العادات السليمة وتكوين العلاقات مع الآخرين من أفراد هذا المجتمع والعمل معًا من أجل نهضة الوطن.

وعليك أيها الطالب أن تخلص وتجتهد في تحصيل العلم وأن تحافظ على نظافة وطنك وعدم تلويث الشوارع والأماكن العامة وأن تعتز وتفخر بوطنك وهويتك التي تمنحك العديد من الحقوق التي لن تحصل عليها في أي مكان آخر، والاهتمام بالأعمال الجماعية التي تبرز روح التعاون والإخاء بين أفراد المجتمع.

شاهد أيضا



بعض أبيات الشعر عن الوطن

تغنى العديد من الشعراء بالوطن لما له من حب خاص لا يضاهيه أي حب ومكانة مميزة لا ينازعه فيها أحد ومن هؤلاء الشعراء أحمد شوقي الذي كتب العديد من القصائد في حب الوطن فقال:

شاهد أيضا  موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والأفكار والمقدمة والخاتمة

أيا وطني لقيتك بعد يأسٍ

كأني قد لقيت بك الشبابا

وكل مسافرٍ سيئوب يومًا

إذا رزق بالسلامة والإيابا

وقال أيضًا:

وسلا مصر هل سلا القلب عنها



أو أسى جرحه الزمان المؤسّي؟

كلما مرت الليالي عليه رق

والعهد في الليالي تقسي

مستطار إذا البواخر رنت

أول الليل أو عوت بعد جرس

راهب في الضلوع للسفن فطن

كلما ثرن شاعهن بنقس.

وطني لو شغلت بالخلد عنه



نازعتني إليه في الخلد نفسي.

وكتب الشاعر إبراهيم طوقان قصيدة موطني في حب الوطن فقال:

موطني الجلال والجمال

والسماء والبهاء في رباك.

والحياة والنجاة

والهناء والرجاء في هواك.

وقال ابن الرومي مادحًا وطنه:

ولي وطن آليت ألا أبيعه



وألا أرى غيري له الدهر     مالكًا.

عهدت به شرخ الشباب ونعمة

كنعمة قوم أصبحوا في ظلالكا.

وحبب أوطان الرجال إليهم

مآرب قضاها الشباب هنالكا.

إذا ذكروا أوطانهم ذكرتهم

عهود الصبا فيها فحنوا لذاكا.

هؤلاء الشعراء وغيرهم من شعراء العرب في مختلف العصور بدايةً من العصر الجاهلي وحتى عصرنا هذا قد تغنوا بحب الوطن وكتبوا فيه أعظم القصائد.

خاتمة موضوع عن خدمة الوطن

سيظل دائمًا حب الوطن من أهم الدوافع إلى تحقيق النجاح وعلى كل أب وأم وكل معلم ومعلمة وهم المسؤولين عن تربية الأجيال جيلًا بعد جيل أن يغيروا في نفوس أبنائهم ويربوهم على حب الوطن وأن يتفانوا في خدمته ومن أجل التضحية من أجل الحفاظ على كل شبر من أرضه.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *