البوابة التعليمية

الكليات المتاحة لطلاب التعليم الفني الصناعي



بعد انتهاء الطلاب من إتمام شهادة التعليم الثانوي الفني الصناعي، يتوجه بعضهم وبخاصة أصحاب المجاميع العليا إلى الالتحاق بإحدى الكليات المتاحة، والمناسبة لهم التي تمنحهم شهادات عليا وتحسن من مستواهم التعليمي، حيث تتواجد كليات ومعاهد عديدة متاحة لهؤلاء الطلاب، وسنتناول فيما يلي بعضاً من تلك الكليات ونبذة بسيطة عنها.

الكليات المتاحة من دبلوم صناعي

يرغب الكثير من حاملي شهادة الثانوي الصناعي من معرفة الكليات التي يمكنهم الالتحاق بها بعد الثانوي الصناعي لمن أراد أن يستكمل مسيرة التعليم الجامعي .

الكليات الحكومية لطلاب ثانوي صناعي

  • كلية التربية شعبة عامة: أقرت إدارة الجامعات العليا أن تنسيق كلية التربية للمنتسبين للتعليم الفني أن يكون الحد الأدنى لمجموعهم في الشهادة الفنية الصناعية هو 94%، فكلية التربية هي كلية تؤهلك لمجال التدريس للطلاب، فهي تمكن طلابها من التعرف على المادة العلمية بشكل كبير بحيث يواكب كل التغيرات والمستجدات في مجال التدريس، وبعد التخرج فيها يحصل خريجيها على شهادة مؤهل عالي في مجال التدريس، ويتمكن خريحيها من العمل بإحدى المدارس أو تدريس الطلاب أي من المواد في مجال الدروس الخصوصية وغيرها.
  • كلية التعليم الصناعي شعبة عامة: فى العموم تم إقرار تنسيق كلية التعليم الصناعي على ألا يقل الحد الأدنى لمجموع الطالب في التعليم الفني عن 89%، ومثل كلية التربية، يحصل خريج هذه الكلية على شهادة عليا تمكنه من العمل بإحدى مدارس التعليم الفني الصناعي والتدريس لطلابها.
  • كلية الآثار شعبة (ترميم آثار، ترميم دقيق، ترميم معماري): قد يبدو من الغريب أن يكون الطلاب المنتسبين للتعليم الفني الصناعي فرصة تمكنهم من الالتحاق بكلية الآثار ولكن تم إقرار تنسيق خاص بطلاب التعليم الفني بألا يقل نسبة مجموعهم الكلي عن 75%، فكلية الآثار تمكنهم من تعلم مهنة ترميم الآثار وترميم المباني الأثرية وغيرها كما قد تتيح لهم فرصة العمل بعد التخرج في إحدى مواقع ترميم الآثار والتنقيب عنها.
  • الجامعة العمالية: من أهم الجامعات المتواجدة على الساحة ولكن لا يعرف قيمتها الكثيرون، فتنسيق الجامعة العمالية يصل حده الأدنى إلى 76%، فهذه الجامعة تم الاعتراف بها من المجلس الأعلى للجامعات، وكانت تصل مدة الدراسة بالجامعة إلى 4سنوات تتم على مرحلتين، فبعد المرحلة الأولى يحصل الطالب على شهادة الدبلوم الفني والمرحلة الثانية بعد إتمامها يحصل الطالب على شهادة البكالريوس، ولكن حالياً تم تخفيض مدة الدراسة إلى سنتين فقط ويعطى الطالب شهادة الدبلوم الفني، ويتمكن الطالب بعد شهادة الدبلوم الفني الالتحاق بأى كلية من الكليات التالية، كلية التجارة أو كلية التربية أو حتى كلية الهندسة، ولكن للالتحاق بكلية الهندسة عدة شروط منها، ألا يقل مجموع الطالب عن 92%، أو إذا لم تتمكن من الحصول على هذا المجموع يمكنك عمل معادلة للالتحاق بكلية الهندسة، كما يمكنك الالتحاق بكلية هندسة البترول والتعدين بالسويس لكن لا يقل مجموع الطالب حينها عن 97%.
  • كلية التكنولوجيا والتعليم الصناعي: يمكن لطلاب التعليم الفني الصناعي بأي قسم من أقسام المدرسة الالتحاق بتلك الكلية إذا كان مجموعهم لا يقل عن 91%.
  • كلية السياحة والفنادق تعليم تبادلي: يمكن للطلاب الالتحاق بها بجامعة حلوان أو بجامعة الإسكندرية، وذلك إذا كانت نسبة مجموعهم لا تقل عن 90%، فهي لا تحتاج إلى معادلة للالتحاق بها بل يتم الالتحاق بها مباشرة بعد ظهور نتيجة التنسيق.
  • كلية الاقتصاد المنزلي: يتمكن طالب التعليم الفني الصناعي من الالتحاق بكلية الاقتصاد المنزلي إذا كان مجموعه لا يقل عن 90%، فيتمكن هناك من دراسة تخصصات مختلفة من دراسة الجلود وبدائلها ودراسة الملابس الجاهزة وغيرها من تخصصات كلية الاقتصاد المنزلي المختلفة
شاهد أيضا  طوابع التأمين الصحي للتقديم للصف الأول الابتدائي ورياض الأطفال 2022 - 2023

المعاهد الحكومية لطلاب دبلوم ثانوي صناعي

  • المعهد الفني الصناعي: يعد هذا المعهد كنز بالنسبة للعديد من الطلاب الراغبين في الالتحاق بكلية الهندسة أو بعض الكليات الأخرى إذا خانهم مجموعهم العام ولم يمكنهم من الالتحاق بها مباشرة بمجموعهم الحالي، فتنسيق هذا المعهد يصل حده الأدنى إلى 76%، فبعد الانتهاء من الدراسة بهذا المعهد إذا كان مجموع الطالب فيه لا يقل عن 97% فيمكنه التحويل مباشرة للدراسة بكلية هندسة البترول والتعدين المتواجدة في السويس، وإذا كان مجموع الطالب لا يقل عن 92%، فيمكنه حينها الالتحاق بكلية الهندسة مباشرة، أما إذا كان مجموعك يقل عن 92% يمكنك حينها عمل معادلة وعند الإتمام بشروطها تتمكن من الالتحاق بإحدى كليات الهندسة، كما يمكنك بعد الانتهاء من الدراسة بالمعهد من الالتحاق بإحدى الكليات التالية سواء كلية التربية أو كلية الفنون الجميلة أو كلية الزراعة بمشتهر وذلك لعدة قواعد وشروط من أهمها مجموع الطالب، أو القسم الذي درسه الطالب بداخل المعهد وغيرها من الشروط التي يجب على الطالب إتمامها ليلتحق بالكلية التي يردها.
  • معهد فني صحي: إذا كانت رغبتك ليست مقتصرة على الالتحاق بإحدى الكليات الهنسية فهذا المعهد يجب أن يكون وجهتك الأساسية، فتنسيق هذا المعهد لا يقل عن 94%، كما أن مدة الدراسة في المعهد تكون 4سنوات مقسمة إلى سنتين دراسة أكاديمية، يليهم سنتان تكليف، ومن بعدهم سنتين تخصص تقني، فيحصل الخريج على بكالريوس تقني بالعلوم التطبيقية، وبعدها يتمكن من العمل بإحدى المستشفيات أو المعامل كفني في التحاليل الطبية أو فني في الأشعة أو يعمل في مجال مراقبة الأغذية بوزارة الصحة والسكان.
  • المعهد الفني للمنشآت البحرية ببورسعيد: يصل تنسيق الحد الأدنى للالتحاق بالمعهد الفني للمنشآت البحرية إلى 88%، فعن طريق هذا المعهد يمكن للطالب الالتحاق بعدة كليات من أهمها كلية الهندسة وكلية تكنولوجيا المعلومات.
  • المعهد الفني للبصريات بالسيدة زينب: يمكن للطلاب الخريجين من المعهد العمل في مجال البصريات، ويصل الحد الأدنى للقبول بمعهد البصريات إلى 91%.
  • المعهد الفني لترميم الآثار: يستطيع طالب التعليم الفني الصناعي الالتحاق بالمعهد بمجموع حده الأدنى 87%، ويمكن بعد الانتهاء من مدة دراسة المعهد الالتحاق بكلية الفنون التطبيقية أو كلية الفنون الجميلة أو كلية الآثار.
  • المعهد الفني للري والصرف: وصل الحد الأدنى لتنسيق المعهد العالي للري والصرف العام الماضي إلى 77%، وهذا المعهد متواجد في محافظات قنا وأسيوط كما أنه يوجد أيضاً بالمطرية بالقاهرة.
  • المعهد الفني لمواد البناء بحلوان: يمكن للطلاب المتمين لشهادة التعليم الفني الصناعي الالتحاق بالمعهد بمجموع الحد الأدنى له 82%.
  • المعهد العالي لتكنولوجيا السكك الحديدية وردان: هذا المعهد متاح لطلاب التعليم الفني الصناعي من أقسام الكهرباء والميكانيا بتنسيق يبلغ 91%، وتتم الدراسة في المعهد على مرحلتين، الأولى سنتين يجتاز الطالب مرحلة الدبلوم فوق المتوسط، وبعد السنتين التاليتين يحصل الطالب على درجة البكالريوس، وبعدها يتم انتقال الخريج للعمل مباشرة بقطاع السكة الحديد ويعد هذا من أهم مميزات هذا المعهد.
  • المعهد الفني للصناعات المتطورة بالسلام: يؤهل هذا المعهد خريجيه إلى العمل كأخصائي صناعي في إحدى التخصصات التالية وهي، مجال الميكاترونيكس، مجال تكنولوجيا المصاعد الكهربائية، ويصل الحد الأدنى لتنسيق المعهد إلى 91%.
  • مركز التكنولوجيا المتميز بالأميرية: وصل تنسيق المركز إلى 91% في العام الماضي، ويؤهل المركز الطلاب إلى العمل في إحدى التخصصات التالية، صناعة الأحذية والمصنوعات الجلدية، مجال الميكاترونيكس، مجال تكنولوجيا المصاعد الكهربائية وهذا المركز متاح لجميع طلاب أقسام مدرسة الثانوي الصناعي.
  • المجمع التكنولوجي المتكامل: يصل الحد الأدنى للقبول بالمجمع التكنولوجي المتكامل إلى 93%، حيث تتم الدراسة بداخله على مرحلتين، المرحلة الأولى تتم في سنتين ويحصل الطالب حينها على شهادة تكنولوجي متخصص، وبعد المرحلة الثانية بعد سنتين بحصل الطالب على بكالريوس التكنولوجيا لاصناعية، ويجب الوضع في الاعتبار أن هذا المجمع متواجد في الأميرية والسلام والفيوم.
شاهد أيضا  كلية الثروة السمكية .. معلومات عن الكلية وأقسامها وفرص العمل بعد التخرج

المعاهد الخاصة بعد ثانوي صناعي

  • معهد الهندسة الخاصة: توجد هذه المعاهد تقريباً بجميع محافظات الجمهورية، وتقبل الطلالب بتنسيق حده الأدنى 87%، وتعطي شهادة بكالوريوس الهندسة لخريجيها.
  • الإدارة والسكرتارية بكلية البنات: متاحة للفتيات فقط، بتنسيق حده الأدنى 81%
  • معهد السويس لنظم المعلومات الإدارية: يتم إتاحة معهد نظم المعلومات الإدارية بالسويس لجميع خريجي المدارس الصناعة الفنية من جميع الأقسام، حيث يقبل الطلاب بمجاميع حدها الادنى 81%.
  • معهد العباسية للحاسبات الآلية: تتم الدراسة فيه على مدار أربع سنوات، كما يتيح التحويل منه إلى كليه التجارة، ويقبل المعهد الطلاب بمجموع لا يقل عن 78%
  • كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة: توفر لخريجيها بكالريوس التكنولوجيا المهني بمدة دراسة تمتد إلى أربعة سنوات، ويقبل الطلاب بتنسيق 86%.
شاهد أيضا  تظلمات الشهادة الإعدادية محافظة الإسماعيلية الترم الثاني 2022

قد يختلف التنسيق من عام إلي آخر والأرقام الموجودة خاصة بتنسيق العام الماضي 2021 – 2022 .

ومما لا شك فيه ان إكمال عملية التعليم خطوة لا بأس بها فهي توفر للإنسان شهادة جامعية عليا بالإضافة إلى وظيفة مرموقة تدر عليه دخل مناسب وعيشة كريمة.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.