أبحاث وموضوعات تعبير

حوار بين شخصين عن التلوث



يعتبر التلوث أحد أهم المشكلات الخطيرة التي تواجه عالمنا في الفترة الحالية، حيث إن دول العالم أجمع بدأت تعاني من آثار زيادة التلوث سواء كان في البيئة أو على السكان، ولذلك فهو من المواضيع التي تشغل تفكير الكثيرين نظرًا لوقوع ضرر مباشر عليهم من التلوث، ولذلك فسوف نعرض الآن حوار بين شخصين عن التلوث ومن خلالها سنتعرف معًا على عدة معلومات هامة.

الشخص الأول: هل تعتقد يا صديقي إن التلوث نوع واحد فقط أم إنه أنواع كثيرة؟

الشخص الثاني: بالطبع لا يا صديقي العزيز فالتلوث ليس نوع واحد فقط، بل إنه أنواع كثيرة جدًا وذلك على حسب تأثيره، فدعني أوضح لك على سبيل المثال بعض أنواع التلوث التي نعاني منها في الفترة الحالية:

  • تلوث الهواء: وهو من أكثر الأنواع انتشارًا وتأثيرًا على عالمنا، وهو ينتج من تسرب الغازات الضارة إلى طبقات الهواء وفي الغالب يكون ذلك بسبب العمليات الصناعية.
  • تلوث الماء: وهو يحدث نتيجة تلوث الماء بالمواد الكيميائية وأيضًا يكون نتيجة العمليات الصناعية، حيث يتم التخلص من نفايات الصناعة في الأنهار والبحار.
  • التلوث الضوضائي: ويكون نتيجة لاستخدام مكبرات الصوت والتسبب في ضوضاء سمعية في أي مكان يوجد به البشر ويتسبب في الشعور بالتوتر والصداع والشعور بعدم الراحة.
شاهد أيضا  تعريف اللغة العربية وخصائصها

وبالطبع يا صديقي لا يقتصر الأمر على ذلك فقط، فهناك التلوث الكهرومغناطيسي، التلوث البلاستيكي، التلوث الإشعاعي، وتلوث التربة.

الشخص الأول: إن أنواع التلوث كثيرة جدًا، إذن ما هي الأضرار التي يسببها التلوث؟

الشخص الثاني: حقًا يا صديقي إن أنواع التلوث كثيرة جدًا، وكلما زاد تطور العلم وزادت الصناعات زاد معدل التلوث وأشكاله، وأما عن سؤالك عن أضرار التلوث، فهي أيضًا كثيرة جدًا ومنها:

  • يتسبب التلوث يا صديقي في الإصابة بأمراض القلب، منها قصور عضلة القلب، ارتفاع ضغط الدم، والسكتة الدماغية.
  • أما فيما يخص تلوث الهواء فبالطبع يؤثر بشكل مباشر على الرئة، فيتسبب في الاختناق وعدم القدرة على التنفس بشكل صحيح، الربو، ومع زيادة معدلات التلوث قد يصاب الإنسان بسرطان الرئة.
  • وفينا يخص التلوث الضوضائي فأثاره السلبية قوية جدًا على الإنسان على الرغم من وجود الكثير ممن يستهانون به، فهو يتسبب في الشعور بالصداع والاضطرابات، بالإضافة إلى مشاكل في الأذن وعدم القدرة على النوم.
  • كما أن تلوث الهواء هو السبب الرئيس لظاهرة الاحتباس الحراري والتي تتسبب في حرائق الغابات، وذوبان الجليد عند القطبين وما ينتج عنه من آثار بيئية خطيرة.
شاهد أيضا  موضوع تعبير عن توفير فرص عمل للشباب

الشخص الأول: إذن يا صديقي هل يمكننا حل مشكلة التلوث وإنقاذ كوكبنا من كل هذه الأضرار؟

الشخص الثاني: بالطبع يا صديقي فعلى الرغم من انتشار ظاهرة التلوث في عالمنا بشكل كبير، إلا إنه ما زال هناك فرصة من أجل إنقاذ كوكبنا وذلك يتم من خلال:



  • يجب أن يكون هناك توجه عالمي لاستخدام مصادر الطاقة النظيفة والتي لا ينتج عنها تلوث بيئي، مثل الاعتماد على طاقة الرياح أو الشمس.
  • يجب إيجاد حلول بديلة من أجل التخلص من مياه المصانع، ومن أجل التخلص من النفايات بشكل سليم لا يزيد من معدلات التلوث.
  • وبالطبع يجب عمل حملات توعية للجميع في كل الدول من أجل توعيتهم بخطر الممارسات الخاطئة وبأضرار التلوث على البيئة، من أجل القضاء على كل هذه الأمور السلبية.
شاهد أيضا  تأسيس النحو .. أقسام الكلمة وأنواع الجمل

الشخص الأول: بالطبع يا صديقي أنا أتفق معك في كل ما قلته فيجب علينا أن نأخذ إجراءات حاسمة لمواجهة هذا الأمر، شكرًا لك على كل هذه المعلومات القيمة التي قدمتها لي.

وبذلك نكون قد تمكنا من تقديم حوار بين شخصين عن التلوث، لمشكلة التلوث حقًا من المشكلات الخطيرة التي يجب علينا أن نتكاتف جميعًا للقضاء عليها.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *