بوابة الجامعة

مجالات عمل كلية الإعاقة والتأهيل



حظيت مصر بإنشاء أول كلية مختصة بشئون ذوي الاحتياجات الخاصة على مستوى الدول العربية، تلك الشريحة الاجتماعية التي يجب على المجتمع أن يتعرف على احتياجاتها ودراسة الكيفية اللازمة للتعامل معها ومحاولة إدماجها مع أفراد المجتمع عن طريق إعداد متخصصين في مجالات الإعاقة المختلفة مهنيًا وتربويًا ومدربين بأحدث التقنيات الحديثة ومؤهلين نفسيًا للتعامل مع تلك الفئة بمراحلها العمرية.

نبذة عن كليات الإعاقة والتأهيل

تم إنشاء أول كلية متخصصة في مجال الإعاقة والتأهيل في مصر في محافظة بني سويف عام ٢٠١٦ لتكون الأولى في الوطن العربي القائمة على إعداد متخصصين قادرين على  التعامل مع ذوي الهمم، وتم بعدها إنشاء جامعة الزقازيق في نفس المجال ويدرس الطالب في هذه الكلية مدة ٤سنوات دراسية يحصل من خلالها على درجة البكالوريوس في أحد تخصصات الكلية.

شروط القبول بكلية الإعاقة والتأهيل

هناك عدد من الشروط ليتمكن الطلاب من الالتحاق بكلية الإعاقة والتأهيل وهي:

  • تقبل الكلية الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة بشعبتيها العلمية والأدبية ضمن المرحلة الثانية من التنسيق.
  • تتيح الكلية فرصة لخريجي الجامعات المختلفة للالتحاق بها بشرط الحصول على درجة الدبلوم في التربية الخاصة في أحد التخصصات، كما يمكن لطلاب كلية الآداب والتربية قسم علم النفس والاجتماع التقديم أيضًا.
  • يمكن للطلاب الوافدين من الدول العربية الانتساب إلى الكلية بعد تقديم الأوراق اللازمة.
  • يتمكن الطلاب المتميزين من ذوي الاحتياجات الخاصة وذوي الإعاقة البصرية الذين يمتلكون مهارات تمكنهم من الدراسة من الالتحاق بالكلية.
  • لابد من اجتياز اختبارات القدرات التي تعقدها الكلية والتي تتكون من مجموعة من الأسئلة تحتوي على معلومات شخصية ومعلومات عامة وجزء خاص باللغة الإنجليزية لتقييم مستوى الطالب.
  • بعد الاختبار تقوم الكلية بعمل مقابلة شخصية للطالب مع أعضاء هيئة التدريس يطرحون عليه من خلالها بعض الأسئلة منها أسباب ودوافع الالتحاق بتلك الكلية بالتحديد.
  • يمر الطالب بعد ذلك بالكشف الطبي بالمركز الطبي الملحق بالجامعة.
  • دفع الرسوم والمصروفات الخاصة بالكلية.
شاهد أيضا  كلية العلوم.. أقسام الكلية ونظام الدراسة ومجالات العمل

الأوراق المطلوبة للتقديم بالكلية

تطلب إدارة كلية الإعاقة والتأهيل بعض الأوراق والمستندات يجب توافرها للقبول بالكلية وهي:

  • صورة بطاقة الترشيح.
  • أصل شهادة الثانوية العامة وصورة منها.
  • أصل شهادة الميلاد وصورة منها.
  • صورة البطاقة الشخصية.
  • عدد ٦صور شخصية حديثة للطالب.
  • استمارة ٢جند للذكور.
  • استمارة ٦جند.
  • صورة جواز السفر بالنسبة للمغتربين.
  • إيصال دفع الرسوم.

مواد الدراسة وأقسام كلية الإعاقة والتأهيل



تتعدد المواد الدراسية داخل كلية الإعاقة والتأهيل لتشمل مواد من كليات مختلفة منها (كلية الطب، وكلية التربية، وكلية العلاج الطبيعي، وكلية التربية الرياضية، وكلية التربية الفنية)، أما عن أقسام الدراسة بالكلية وهى تشمل ٧ أقسام متخصصة هى:-

أولًا: قسم اضطراب طيف التوحد

يعد هذا القسم من أهم الأقسام العلمية في الكلية ويتم بطريقة الساعات المعتمدة GPA  ويعمل على تأهيل الطلاب للتعامل مع فئة اضطراب طيف التوحد باستخدام الطرق العلاجية المختلفة، ويحصل فيها الطالب على درجة البكالوريوس في طيف التوحد بعد إنجاز ١٤٠ ساعة معتمدة، أما درجة الدبلومة العامة يحصل عليها الطالب إذا أنجز ٤٠ ساعة معتمدة.

ثانيًا: قسم اضطراب اللغة والتخاطب

يعمل هذا القسم على تدريب الطلاب الدارسين على برامج التدخل المبكر والحد والوقاية والتعرف على الحالات المختلفة التي تعاني اضطرابات اللغة والتخاطب داخل المجتمع، ودعم عمليات الأبحاث والدراسات العلمية في هذا المجال لتطوير وتحسين أساليب التأهيل المهني لذوي الاحتياجات الخاصة وأمراض التخاطب.

شاهد أيضا  ما هو القبول الجغرافي بالتنسيق

ثالثًا: قسم الإعاقة العقلية

يتم من خلال قسم الإعاقة العقلية تأهيل طلاب البكالوريوس للعمل في مجال رعاية ذوي الإعاقة العقلية وإعداد خريجين متميزين في هذا المجال، طبقًا لمعايير الجودة والاعتماد ومؤهلين في مجال الإعاقة العقلية.

رابعًا: قسم الإعاقة السمعية



يقوم الطالب في هذا القسم بدراسة كل ما يتعلق بهذا النوع من الإعاقة  وما ينتج عنه من اضطرابات لغوية ونفسية، ويتم تشجيع طلاب الدراسات العليا والبحوث على اختيار القضايا البحثية في مجال الإعاقة السمعية، ومساعدة الطلاب على الاطلاع على أحدث الأبحاث العلمية في هذا التخصص.

خامسًا: قسم الإعاقة البصرية

يهدف هذا القسم إلى تزويد الطلاب بالمعارف والمهارات الأساسية والفنيات المطلوبة والاستراتيجيات العامة والخاصة، ويحتوي على ٢٤ مقرر دراسي منها ١٦ مقرر أساسي ومقررات أخرى اختيارية وتبلغ عدد الساعات المعتمدة في هذا القسم ٤٢ ساعة، منها ٢١ ساعة دراسة نظرية و٢١ ساعة دراسة عملية.

سادسًا: قسم صعوبات التعلم

المنهج المتبع في هذا القسم يعمل على إعداد أخصائي ومعلم متخصص في مجال ذوي صعوبات التعلم، وتخريج كفاءات قادرة على التعامل مع هذه الفئة وتدريبهم على كافة الطرق الحديثة المتبعة في هذا المجال، مع مراعاة التزام الصبر وقوة التحمل أثناء التعامل مع تلك الحالات.

سابعًا: قسم الموهبة

تم إنشاء هذا القسم ليكون أول قسم في مصر متخصص في إعداد معلمين وأخصائيـن موهوبين، ويتم تدريبهم على أحدث الطرق والأساليب والبرامج التقنية الحديثة، وتمكينهم من اكتشاف ورعاية وتدريب الموهوبين والمبدعين.

شاهد أيضا  مصروفات جامعة القاهرة 2022

نظام الدراسة و الدرجات العلمية



تعتمد كلية الإعاقة والتأهيل تطبيق نظام الساعات المعتمدة في برامجها الدراسية، وهى عبارة عن محاضرة نظرية مدتها ساعة إسبوعيًا أو جلسة تدريبية ميدانية مدتها ساعتين أو ثلاث ساعات إسبوعيًا في الفصل الدراسي الواحد، وتكون الدراسة باللغة العربية وهناك بعض المواد التي تدرس باللغة الإنجليزية.

المؤهلات ومجالات عمل كلية الإعاقة والتأهيل

تطبق الكلية مناهجها الدراسية من خلال برنامجين يمنح كل برنامج خريجيه شهادة علمية متخصصة مثل:

أولًا: البرنامج التربوي

يعمل هذا البرنامج على تخريج معلم فصل متخصص في أحد التخصصات التالية (اللغة العربية، اللغة الإنجليزية ويشترط فيها مجموع الطالب في اللغة في الثانوية العامة، والدراسات الاجتماعية لطلاب القسم الأدبي، والعلوم والرياضيات لطلاب العلمي).

يتمكن الخريجين من أحد البرنامج السابقة من العمل في أحد المدارس الآتية، والتي يختلف مسمى الشهادات التي يحصل عليها الطالب من الكلية على حسب التخصص الأكاديمي ونوع الإعاقة:

  • مدارس النور للمكفوفين.
  • مدارس التربية الفكرية.
  • مدارس الأمل للصم.
  • مدارس الدمج.

ثانيًا: برنامج الأخصائي

يتيح هذا البرنامج للخريجين العمل كأخصائيين في تعديل السلوك والتأهيل في أحد المجالات الخاصة وفقًا للأقسام السبعة بالكلية، ويمكن أيضًا للخريجين العمل كأخصائي نفسي داخل المؤسسات والمستشفيات النفسية لذوي الاحتياجات الخاصة، كما يمكنهم بعد الحصول علي البكالوريوس  العمل بشكل حر من خلال فتح مراكز التأهيل والتدريب وتنمية المهارات، وإمكانية السفر للعمل بالخارج.



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.