البوابة التعليمية

مدرسة الضبعة النووية المميزات والشروط والتقديم



مدرسة الضبعة النووية تعد واحدة من أهم وأشهر المدارس الموجودة في جمهورية مصر العربية وهي الوحيدة من نوعها، ومن اسمها يتبين لنا تخصصها ومدى أهميته وخطورته وحساسيته، وسوف نتعرف من خلال موقعنا إلى كافة التفاصيل الخاصة بهذه المدرسة.

مدرسة الضبعة النووية

تعد مدرسة الضبعة النووية هي أول مدرسة فنية تتخصص في الاستخدام السلمي لتكنولوجيا الطاقة في مصر، وهي توجد في مدينة الضبعة التي تقع بالتحديد بعد مدينة العلمين في محافظة مطروح، وجدير بالذكر أن هذه المدرسة لا تقبل عددًا كبيرًا من الطلاب، أو تقبلهم بشكل عشوائي، إنما يكون القبول قائمًا على العديد من العوامل الواجب توافرها لدى الطالب المتقدم.

لقد أشار وزير التربية والتعليم دكتور طارق شوقي إلى أن نشاء هذه المدرسة بهذا التخصص الحساس والمهم، ما هو إلا دلالة على النقلة الإيجابية الكبيرة التي يشهدها التعليم في جمهورية مصر العربية، والتي لم يشهد مثلها منذ ما يزيد عن مائة عام، وهذا طبعًا بفضل توجيهات وقرارات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

معلومات حول مدرسة الضبعة

لقد تم إنشاء هذه المدرسة وبدء عملها خلال عام 2017م وهي تستقبل كل عام عدد خمسة وسبعين طالبًا فقط، ثلاثين طالب من إجمالي عدد الطلاب المقبولين بها يكونون من محافظة مطروح، أما بالنسبة على الخمسة وأربعين طالبًا المتبقين فيكونون موزعين وآتين من سائر محافظات الجمهورية.

يعد بناء هذه المدرسة أعظم نقلة شهدها التعليم الفني في مصر، وذلك لأن مدرسة الضبعة النووية هي أول مدرسة فنية متخصصة في الاستخدام السلمي لتكنولوجيا الطاقة النووية بمصر والشرق الأوسط بأكمله، مما يؤكد أن التعليم الفني في مصر يسير بخطوات ثابتة وواثقة صوب أفق مشرق ومستقبل باهر، ونوع جديد من التقدم يربط ما بين العمل المحلي والإقليمي ثم العالمي.

شاهد أيضا  مدرسة مصر للتامين الدولية

المدرسة لا تقبل طلبات الالتحاق بها إلا من قبل الطلاب الذكور فقط، وبما أن المدرسة قد بدأت في العمل منذ عام ألفين وسبعة عشر أي منذ خمس سنوات بالتحديد، فإن هذا يعني أن إجمالي الطلاب بالمدرسة حاليًا حوالي ثلاثمائة طالب فقط، وبدخول الدفعة الجديدة لهذا العام 2022م  سيصبح إجمالي عدد الطلاب ثلاثمائة وخمسة وسبعين طالبًا.

تصنف مدرسة الضبعة النوية ضمن نوعية المدارس الصناعية ذات نظام الخمس سنوات، لكي يتخرج الطالب فيها بعد هذه السنوات وهو حاصل على دبلوم عالي في الفن الصناعي بنظام الخمس سنوات، ويمكنه بمجرد التخرج فيها أن يعمل بالمجال الذي يحدده ضمن إطار تخصصه، أو حتى الالتحاق بكلية الهندسة بكل سهولة.



يعتبر الهدف الأول والرئيسي من تأسيس هذه المدرسة هو إعداد وتجهيز كوادر مصرية خالصة، تكون مؤهلة وعلى درجة عالية من الخبرة والكفاءة، من أجل البدء في العمل بالمفاعل النووي المصري، الذي يتم العمل عليه حاليًا في مدينة الضبعة بمحافظة مرسى مطروح بالتعاون مع دولة روسيا، والذي يُتَوَقَّع افتتاح وبدء عمل أولى وحداته خلال عام ألفين وستة وعشرين.

مميزات مدرسة الضبعة

إن مدرسة الضبعة النووية تتميز بعدة ميزات تضمن للطالب مستوً فائق من الراحة، لكي يكون أكثر قدرة على الاستيعاب والتحصيل الدراسي الجيد، ومن بين ما توفره المدرسة من مميزات للطلاب:

  • وجود إقامة داخلية وسكن مريح في المدرسة للطلاب المغتربين.
  • يوجد مبنى سكني مجهز على أعلى مستوى به كل وسائل الراحة والهدوء التي يحتاج إلها الطالب.
  • توجد في المدرسة صالة رياضية لكي يفرغ الشباب طاقاتهم في ممارسة بعض الأنشطة الرياضية.
  • توفر المدرسة صالة واسعة ومريحة ومجهزة بكل ما يحتاج إليه الطالب لكي يستذكر دروسه جيدًا.
  • تسمح إدارة المدرسة للطالب بالنزول في إجازة بيوم الخميس نهائية الأسبوع، والرجوع مرة أخرى إلى مبنى المدرسة في صباح يوم السبت.
  • عدد الطلاب في المدرسة قليل للغاية، مما يضمن راحة وحرية وأريحية أكبر لكل الطلبة.
  • قلة احتشاد الطلبة في المدرسة يحد تمامًا من انتشار فيروس كورونا المستجد فيما بينهم.
  • بمجرد أن يتخرج الطالب في مدرسة الضبعة النووية، بإمكانه أن يلتحق للعمل كفني بالمفاعل النووي المصري.
  • يمكن لخريجي المدرسة النووية في حال عدم رغبتهم بالعمل كفنيين بالمفاعل النووي السلمي المصري، أن يلتحقوا بكلية الهندسة لمواصلة مشوار التعليم الجامعي، أو حتى الالتحاق بإحدى كليات التكنولوجيا أو النظم والمعلومات.

طريقة التقديم بالمدرسة

لقد صرحت وزارة التربية والتعليم المصرية بأن موعد بدء تقديم طلب الالتحاق بمدرسة الضبعة  هو يوم السبت الموافق ليوم 24 يوليو ، ويستمر إلى يوم السبت الذي يليه والذي يوافق يوم 31 يوليو، علمًا بأن طريقة التقديم تتم إلكترونيًا من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى رابط الصفحة الرسمية للتقديم وهو emis.gov.eg علمًا بأن رابط التقديم هذا لا يزال غير مفعل خلال الفترة الراهنة، ولا يبدأ في العمل إلا بعد إعلان بدء التسجيل.
  2. سوف تظهر صفحة جديدة تتضمن طلب التقديم، يرجى من الطالب إدخال البيانات المطلوبة بشكل صحيح.
  3. بعد الانتهاء من ملء الطلب يرجى طباعته وتوقيعه من قبل ولي أمر الطالب.
  4. يعتمد طلب الالتحاق من قبل إدارة شؤون الطلبة والامتحانات بالإدارة التعليمية التي يتبع لها الطالب ثم ختمها بشعار الجمهورية.
  5. يقوم الطالب بدفع مبلغ قدره مائة جنيه مصري لحساب صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، والهدف من ذلك هو الخضوع لاختبار القبول بالمدرسة.
  6. على الطالب أن يسلم طلب الالتحاق والأوراق المطلوبة منه إلى إدارة التعليم الفني لإدارة التعليم الذي يتبع لها.
  7. يخضع الطالب إلى اختبار إلكتروني في حال استيفائه للشروط، ويكون الاختبار في أحد مراكز التطوير التكنولوجي.
  8. يتم ترتيب الطلبة تنازليًا بناءً على نتيجة الاختبار، حيث يؤخذ العدد المطلوب للخضوع إلى الاختبارات الأخرى بالكلية الفنية العسكرية في القاهرة.

شروط التقديم بمدرسة الضبعة

لقد وضعت وزارة التعليم المصرية مجموعة من الشروط الواجب استيفائها لدى الطالب حتى يقبل في مدرسة الضبعة النووية، وهذه الشروط تتلخص فيما يلي:

  • إحضار بعض المستندات الرسمية للتقديم وهي:
  • شهادة ميلاد كمبيوتر للطالب.
  • شهادة الإعدادية ونسخة منها.
  • إيصال خدمة التقديم وقيمته مائة جنيه.
  • عدد 2 صورة شخصية جديدة بمقاس 4 في 6 يتم إرفاقها مع استمارة التقديم.
  • أن يكون الطالب مصري الجنسية.
  • أن يكون الطالب فاهمًا بالكمبيوتر ويجيد التعامل معه.
  • ألا يزيد عمر المتقدم عن ثمانية عشر سنة.
  • أن يجتاز الطالب كافة الاختبارات من علمية وطبية وكشف للهيئة.
  • أن يكون الطالب حاصلًا على الشهادة الإعدادية بمجموع لا يقل عن مائتين وستين درجة.
  • ألا يكون مجموع درجات الطالب في مادة العلوم والرياضيات واللغة الإنجليزية أقل من خمسة وتسعين بالمائة.
  • استلام الأوراق مرة ثانية بمجرد اعتمادها من إدارة التعليم.

مصروفات مدرسة الضبعة

تقدر قيمة مصروفات المدرسة بحوالي 3120 جنيه مصري سنويًا قابلة للزيادة.

شاهد أيضا  كلية التمريض .. نبذه عن الكلية ونظام الدراسة والمزايا

عنوان المدرسة

توجد مدرسة الضبعة في مدينة تحمل نفس اسمها وهي توجد بعد مدينة العلمين في محافظة مرسى مطروح، ومقرها بالتحديد هو جنوب الطريق الساحلي بين الإسكندرية ومرسى مطروح (Google Maps) .

طرق التواصل



في الحقيقة لا توجد وسيلة للتواصل يمكن من خلالها التواصل مباشرة مع مدرسة الضبعة النووية، حيث يكتفي الطالب بمتابعة كل المستجدات الخاصة بالمدرسة فيما يتعلق بالتقديم والشروط والمصروفات فقط.

إنشاء مدرسة نووية في مصر يعد حدًا فاصلًا في تاريخ التعليم الفني المصري منذ نشأته، ونحن على يقين بأن هذه المدرسة سوف تخرج لنا كوادر علمية وفنية لا نظير لها.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *