أبحاث وموضوعات تعبير

موضوع تعبير عن أهمية الحرية



الحرية هي إحدى النعم التي ميزنا بها الله عن سائر المخلوقات، وهي السبب الرئيس في اختلاف أنماط الحياة التي نعيشها وسبب في التنوع والتطور الذي نشهده الآن، وكما كفل الله لنا حق الحرية نتمتع به أوكل إلينا حسن استخدامها، ونظرًا لأهمية هذا الموضوع وتأثيره المباشر على حياتنا ومجتمعنا سوف نناقشه بالتفصيل فيما يلي.

عناصر موضوع تعبير عن أهمية الحرية

  • ما هي الحرية.
  • الحرية في الإسلام.
  • ضوابط الحرية في الإسلام.
  • أهمية الحرية وتأثيرها على المجتمع.
  • خاتمة موضوع تعبير عن أهمية الحرية.

ما هي الحرية

كثيرًا ما نسمع عن كلمة الحرية ونسمع أيضًا عن عدة تعريفات لها ولكننا قد لا نعلم حقًا معنى الحرية الذي نطالب بها، فالحرية بمفهومها العام أن يفعل الإنسان ما يرغب به، ولكن الحرية بمفهومها الدقيق أن الإنسان حر في أفعاله وتصرفاته فيما لا يخالف شرع الله أولًا، ولا القانون ثانيًا، ولا يتسبب في ضرر للآخرين ثالثًا، مع التوضيح أن النقطة الثالثة يمكن الاستغناء عنها لأنها مشموله في شرع الله والقانون، لأن لا يوجد بهما ما يوافق على إيذاء الآخرين.





والحرية بمفهومها العام هي أن الإنسان يكون له الحق في اختيار أي شيء يخصه، وله الحق في فعل ما يرغب به، دون أي ضغط أو إجبار.

والحرية تشمل كل جوانب الحياة فالإنسان حر في اختيار ملبسه، اعتقاداته، طعامه، شرابه، وكل ما يتعلق بأمور حياته.

الحرية في الإسلام

الإسلام دين عظيم يشمل كل جوانب الحياة، فهو لا يقتصر على الصيام والصلاة والعبادات فقط، فالإسلام هو الدستور الأساسي الذي ينظم كل أمور الحياة من صغيرها لكبيرها، فالله سبحانه وتعالى هو من خلق الكون بأكمله ويعلم خفايا الأمور، أرسل لنا هذا الدين القيم ليكون منظم لكافة أمور حياتنا، وإذا تم تطبيق شرع الله بطريقة صحيحة سوف يحيا الجميع باختلاف أديانهم في رخاء وسعادة، وفي إطار هذا بالطبع تحدث الإسلام عن الحرية، بل إنه هو المدافع الأساسي عنها.

شاهد أيضا  موضوع تعبير عن التردد

ففي ظل العصور القديمة وانتشار الجهل وتجبر الملوك وتحكمهم في العبيد، جاء الإسلام ليحرم كل ذلك ويضع له حد، فحرم العبودية وجعل ثواب من يحرر عبد كبير جدًا حتى يتحفز الناس على تحرير العبيد والقضاء على هذه الظاهرة المجتمعية الظالمة، وكفل الإسلام الحرية للجميع الكبار والصغار، كما إنه المدافع الأساسي عن حرية المرأة، فهو من كرمها وجعل لها مكانة أساسية في المجتمع وأصبح لها حق في اختيار زوجها وحياتها، بعدما كانت تعامل بقسوة وتهميش في كل المجتمعات.

وعلى عكس ما يتم الترويج له أن الإسلام لا يكفل الحريات، نجد إن الإسلام يكفل للمرء حرية اختيار كل شيء في حياته بما في ذلك العقيدة يقول الله في كتابه العزيز في سورة البقرة: بسم الله الرحمن الرحيم ﴿لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ۖ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ ۚ فَمَن يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىٰ لَا انفِصَامَ لَهَا ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ﴾(256) فنجد أن الإسلام لا يوجد به إجبار على العقيدة، فلا يجوز إجبار شخص على اعتناقه للإسلام بأي شكل من الأشكال، وبذلك يقر الإسلام مبدأ الحرية الصحيح.

ضوابط الحرية في الإسلام

ويتساءل الكثير من الأشخاص كيف أن الإسلام يكفل الحرية في كل جوانب الحياة وهو يتضمن الكثير من الأمور التي ينبغي على الإنسان الالتزام بها، وبه أيضًا الكثير من الأشياء التي يجب على الإنسان الابتعاد عنها لكونها محرمة، ويمكن الإجابة على ذلك ببساطة إنه لا يتنافى مع الحرية، فالإسلام عندما كفل للإنسان حق الحرية وضع عدة ضوابط يجب الالتزام بها حتى لا يتسبب الإنسان في هلاك نفسه أو في هلاك مجتمعه، فلو كانت الحرية مطلقه دون ضوابط لكان للإنسان الحق في قتل أخيه دون مبرر أو في أخذ أمواله بالإكراه، وفي هذا الوضع سيسود الظلم والتجبر في الكون ولن يكون هناك سلام ولا أمان، ولذلك كان لا بد من وضع حد لهذه الحرية وجعلها في نطاق الأمن.

شاهد أيضا  موضوع تعبير عن الأم بالمقدمة والخاتمة والعناصر

ولم يضع الإسلام أي ضوابط أو شروط تتسبب في ضرر للإنسان فلو بحثنا في الأمر سنجد أن كافة ضوابطه وهو سلامة الإنسان ونجاته في الدنيا والآخرة، وضوابط الحرية في الإسلام يمكن إجمالها بأن الإنسان حر ما لم يضر نفسه أو غيره أو مجتمعه، وشرح هذه الجملة أن الإنسان حر ومتصرف في كافة أمور حياته، فله الحق في اتخاذ قراراته وفعل ما يرغب به بشرط ألا يكون مخالف لدين الله، ولا يتسبب في ضرر لنفسه كإيذائها، أو لغيره سواء بالفعل أو بالقول.

وبالتالي فضوابط الحرية في الإسلام مشروطه بعدم الضرر واجتناب كل ما يغضب الله، ومن هذا المنطلق نجد أن كافة ضوابط الحرية التي أقرتها الدول والقوانين تندرج تحت هذا المفهوم، ولكنها قاصرة عنه لأن كافة القوانين تنص على عدم إيذاء الآخرين ولكنها لا تتحدث عن عدم إيذاء الشخص لنفسه، لأن الإسلام يهذب النفس.

أهمية الحرية وتأثيرها على المجتمع

والحرية لها دور كبير في حياتنا وتأثر علينا وعلى المجتمع بصورة مباشرة، فهي ليست شيء فرعي يمكن الاستغناء عنه، وأهمية الحرية تكمن في:

  • الحرية هي جزء أساسي من شخصية الفرد، فهي تعزز كفاءة الإنتاج لديه وتجعل لديه ثقة بالنفس.
  • تمكن الحرية الإنسان من زيادة إنتاجه وتساعده على التطوير من ذاته، وذلك لأن الحرية تفتح للإنسان آفاق جديدة جميعها من اختياره، فهو ليس مجبر على فعل شيء محدد وكل ما يفعله يكون بناء على رغبته الخاصة وهو ما يساعده على الابتكار.
  • الحرية سبب للاختلاف والتنوع الذي نعيش به، فالإنسان حر في اختيار مجال دراسته ومجال عمله وطريقة تفكيره، وهذا كله يوفر لنا فرص مختلفة ويفتح لنا أبواب جديدة في كافة المجالات ويساعدنا على تطويرها.
  • تسمح الحرية الإنسان بالتعبير عن رأيه وانتقاد الأوضاع الخاطئة وهو ما يحسن من المجتمع بشكل كبير.
  • تعمل الحرية على التخلص من شعور الكبت والضعف الذي يتمكن من الإنسان في حال إجباره على فعل شيء محدد والذي قد يتحول إلى طاقة تدميرية كبيرة بعد ذلك.
  • المجتمعات الحرة تكون أكثر تقدمًا وانتاجًا وفاعلية من المجتمعات الأخرى، وذلك لأنهم يختارون مصيرهم بأنفسهم فيمتلكون الطاقة للسعي لأحلامهم والتحسين من مستوى حياتهم.
  • تساعد الحرية على ازدهار الوطن وتطويره وذلك من خلال العمل بالآراء المختلفة ونقد الأوضاع السيئة بطريقة بناءه من أجل تجنبها وإصلاحها.
  • تساعد الحرية على توفير بيئة آمنه ومسالمه يعيش بها الشعوب، كما إنها تساعد على أخذ القرارات الصحيحة إذا تم الأخذ بمبدأ الشورى قبل الإقدام على أي خطوة هامة.
  • تتيح الحرية الإنسان فرصة مميزة ليبدع ويبتكر في مجاله، لأنه غير مقيد بطريقة تفكير محدده ولذلك يقوم بابتكارات جديدة وغير تقليدية.
شاهد أيضا  موضوع تعبير عن العمل وأهميته للفرد والمجتمع

خاتمة موضوع تعبير عن أهمية الحرية

وختامًا فالحرية نعمة عظيمة من النعم التي رزقنا بها الله، فبني أدم هم فقط من يتمتعون بها دونًا عن سائر الكائنات الحية وهذا تكريم وتشريف لنا، ولكنه أيضًا تكليف، فيجب علينا أن نحسن استخدام الحرية حتى لا تؤثر علينا بالسلب، ويجب أيضًا أن نكفل حق الحرية لكل البشر وندافع عن هذا الحق.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

  1. عندك سؤال مش عارف إجابته؟ اسأل مدرسة اون لاين