الانضمام للامتحان التعليمي علي واتساب

من هنا


أبحاث وموضوعات تعبير

موضوع تعبير عن زيارة الاهرامات

مما لاشك فيه أن الاهرامات هى مقصد سياحي من الدرجة الأولى وواجهة هامة تستقطب السياح من جميع أنحاء العالم لمشاهدة عظمة الفراعنة في الابداع والتشييد باستخدام عدد وأدوات بدائية الصنع، هذا بالإضافة إلى أن الاهرامات الثلاث هم رمز للحضارة الفرعونية في عهد ملوك الفراعنة الثلاث خوفو وخفرع ومنقرع.

العناصر

  • مقدمة موضوع تعبير عن زيارة الاهرامات.
  • الاهرامات قبل الميلاد.
  • أهرامات الجيزة واحدة من عجائب الدنيا السبع.
  • حقيقة بناء الاهرامات.
  • زيارة تفقدية لهرم الملك خوفو الهرم الأكبر.
  • زيارة تفقدية لهرم الملك خفرع الهرم الأوسط.
  • زيارة تفقدية لهرم الملك منقرع الهرم الأصغر.
  • خاتمة موضوع تعبير عن زيارة الاهرامات.

الاهرامات قبل الميلاد

اعتقد الفراعنة قديماً أن هناك حياة أخرى بعد الموت سوف يبعث فيها الجميع لبدء حياة من جديد وبناء على تلك الأفكار والمعتقدات قاموا بتشييد الأهرامات الثلاث في عصور ما قبل الميلاد على أن تكون تلك الاهرامات مقبرة ملكية للحفاظ على المومياوات وعلى مقتنياتهم الشخصية حتى رحلة الصعود إلى السماء والخلود فقد تم تشييد الهرم الأكبر ليكون مقبرة للملك خوفو ومن ثم الهرم الثاني الخاص بالملك خفرع ثم الهرم الأصغر الخاص بالملك منقرع في منطقة الجيزة بالقاهرة وهناك هرم رابع يأخذ الشكل المدرج وهو هرم سقارة.

أهرامات الجيزة واحدة عجائب الدنيا السبع

تستحوذ أهرامات الجيزة الموجودة على الضفة الغربية من النيل على ترتيب بداخل قائمة عجائب الدنيا السبع لاسيما أن الاهرامات تم بنائها في منطقة الجيزة وهى منطقة صحراوية فكيف كان للمصرين القدماء ذلك النجاح الباهر على الرغم من اعتماد البناء على الحجارة فقط والتي يستحيل وجودها في رمال الصحراء وأيضاً يصعب نقلها عبر تلك الرمال لأنها تعيق الحركة وكيف تمت عملية نقل الحجارة من المحجر إلى صحراء الجيزة على الرغم من ثقل وزن الحجارة الواحدة التي في الغالب تتخطى وزن الطن ؟! أم أن هناك حيلة أخرى استخدمها المصريين القدماء في تشكيل الحجارة من رمال الصحراء؟! وكيف تمت عملية تشييد ذلك البناء الشاهق الارتفاع على الرغم من وجود عدد وأدوات بدائية! هل كان هناك يد خفية ساهمت في البناء أم أن هناك حقيقة مخفية تم دفنها مع المومياوات منذ قديم الأزل!، فمن المؤكد وجود نظريات وقوانين وخطة تم تطبيقها للتمكن من تشييد الاهرامات بتلك الارتفاعات العالية ولكنها خطط يصعب العقل البشري أن يتوقعها فهى حقيقة وسر تم اخفاؤه بانتهاء تلك العصور.

شاهد أيضا  بحث عن التحرش

حقيقة بناء الاهرامات

كانت أهرامات الجيزة الثلاث سبب وراء تحير العلماء العرب وعلماء الغرب في آلية تشييد تلك الاهرامات وكثرت الدراسات والبحوث والاحصائيات التي لم تصل إلى حقيقة مؤكدة بنسبة مائة المائة ويعقبها تداول الأساطير والقصص الخيالية التي تسرد تفاصيل البناء بشكل قد يكون واقعي وقد لا يكون، ولا يوجد أقوى وأصدق من كتاب الله عز وجل فقد وصفت الآية القرآنية التالية السر الكامن وراء كيفية بناء الاهرامات فقد قال الله تعالى في كتابه العزيز على لسان فرعون  (وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُلَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَل لِّي صَرْحًا لَّعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ) صدق الله العظيم، وتعنى الآية الكريمة اعتماد المصريين القدماء على الطين في البناء حيث يتم تجميع الطمي وخلطه بالماء ومن ثم تشكيلة في قوالب متجانسة على درجات حرارة مرتفعة لتشكيل الحجارة.

زيارة تفقدية لهرم الملك خوفو الهرم الأكبر

يأخذ الهرم الأكبر شكل الجبل وهو يتكون من حجارة تزن قيمة الواحدة منها  اثنا عشر طن وعددهم يتخطى حد ٢ مليون حجارة ويستحوذ على مساحة ١٣٠٠٠فدان من صحراء الجيزة وعلى ارتفاع ١٤٧ متر حيث تم رص الحجارة بإبداع فاق قدرات البشر حيث يفصل بين الحجارة والأخرى مسافة أقل من نصف مللي متر وقد تم بناء الهرم الأكبر على مسافة قدرها العلماء بنفس المسافة التي تفصل بين الشمس والأرض كما توصل العلماء إلى أن هناك اتجاهات أربعة للهرم تتطابق مع نفس الاتجاهات الأربعة الرئيسية المتعارف عليهم وهم الشمال والجنوب والشرق والغرب ويوجد بداخل الهرم نفق كبير يقودك حتى الوصول إلى الغرف ومقبرة الملك خوفو والمقتنيات الشخصية له من القلائد والذهب.

شاهد أيضا  أسباب حرب أكتوبر

زيارة تفقدية لهرم الملك خفرع الهرم الأوسط

يستحوذ هرم الملك خفرع ابن الملك خوفو على مساحة تبلغ بمقدار ٢١٥ متر مربع وارتفاع يقل عن ارتفاع هرم الملك خوفو الأب، وعند زيارة الهرم وجدنا مدخلان من الناحية الشمالية يسمحان بالعبور إلى داخل الهرم من خلال نفق كبير كما لاحظنا احتفاظ الهرم بسكوته الخارجية خاصةً في اتجاه القمه على الرغم من مرور مئات السنوات مما يشير إلى براعة المهندسين الفراعنة القدامى.

زيارة تفقدية لهرم الملك  منقرع  الهرم الأصغر

يستحوذ هرم الملك منقرع ابن الملك خفرع على لقب الهرم الأصغر من حيث المساحة فقد بلغ ارتفاعه ما يقول ٥,٦٥ متر ولديه مدخل من ناحية الشمال يسمح لك بدخول الممر الضيق الذي يأخذك إلى داخل الهرم عن طريق المشي ٣١ متر للوصول إلى باطن الهرم.

خاتمة موضوع تعبير عن زيارة الاهرامات

وفي نهاية كلامنا عن زيارة الاهرامات المصرية نذكر أن الاهرامات هى أكبر دليل ملموس يؤكد على مدى براعة المهندسين الفراعنة ومدى ازدهار الحضارة المصرية القديمة.



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. X
X