أبحاث وموضوعات تعبير

موضوع تعبير عن الشرطة



الشرطة هي التي تمنح المواطنين الأمن والأمان، ولها دور كبير في الدولة لا يمكن الاستغناء عنه، ورجال الشرطة يبذلون قصارى جهدهم من أجل حماية المجتمع ومنع انتشار الجرائم، فهم يعملون على حماية المواطنين الضعفاء الذين يتعرضون للظلم والنصب والسرقة والضرب والقتل وغيرهم من الجرائم المنتشرة وتبقى حياتهم في خطر بسبب تعرضهم للمجرمين واللصوص والعصابات الإرهابية، وهي هيئة تابعة لوزارة الداخلية المصرية التي تعمل فقط على خدمة الشعب.

عناصر موضوع تعبير عن الشرطة

  • من هم رجال الشرطة.
  • الصفات الواجب توافرها في رجال الشرطة.
  • دور الشرطة في حماية المواطنين.
  • دور الشرطة في حماية المجتمع.
  • عيد الشرطة المصري.
  • واجب المواطنين تجاه رجال الشرطة.
  • خاتمة موضوع تعبير عن الشرطة.

من هم رجال الشرطة

رجال الشرطة هم مواطنين تابعين لنفس الدولة القائمون على حمايتها وتنفيذ القوانين والتشريعات الخاصة بها، وهم القائمون على حماية المواطنين من الجرائم ونشر الأمن والاستقرار بينهم والقضاء على الفساد وإصلاح المجتمع ومعاقبة المجرمين ومساعدة المواطنين في ظل حدوث كوارث وحرائق، يتقدم الشباب للالتحاق بكليات الشرطة في مختلف القطاعات التابعة لها ويجب توافر الكثير من الشروط لديهم، وبعد ذلك يجتازون العديد من الاختبارات التي تؤكد مهاراتهم وقدراتهم على الانضمام لهؤلاء الأبطال وبعد التخرج من الكليات يبدأ العمل في خدمة الشعب وحماية المجتمع.

الصفات الواجب توافرها في رجال الشرطة

الشجاعة أكثر الصفات التي يجب توافرها في رجال الشرطة فهم دائمًا معرضون للمخاطر أثناء ملاحقة اللصوص وأثناء فض المشاجرات والبحث عن خاطفي الأطفال وكل هذا يتطلب رجل شجاع قوي لا يخاف من الهجوم ولا يخاف من الأشرار حتى يستطيع الإمساك بالمجرم وحبسه إلى أن ينال عقابه.

شاهد أيضا  موضوع تعبير عن تعلم اللغة الإنجليزية

الاتزان الانفعالي، يجب على رجال الشرطة أن يكون لديهم ثبات انفعالي وذلك لما يتعرضون له من مواقف عصيبة يمكنها أن تجعله ينفعل أثناء مطاردته لأحد المجرمين ويقوم بإيذائه أو إلقاء الرصاص عليه حتى يمسك به، ويتمكن أيضًا من التحكم في شعوره بالغضب من المضايقات التي يتعرض لها أثناء أداء عمله.

الأخلاق، فالرجل الذي يدفع الأذى والشر يجب أن يتمتع بالأخلاق الحميدة ويتصف بالأمانة والصدق وينادى بالحق ورد الظلم، ويكون لديه ضمير يقظ دائمًا يجعله يلبى نداء الحق والخير ويسرع في مساعدة المظلومين.

التعاون، العمل في الشرطة عمل جماعي فلا يمكن لرجل واحد أن يتمكن من ملاحقة المجرمين وفض الاشتباكات وكشف العصابات ومهاجمة الإرهاب فكل هذه المهام تتطلب عمل جماعي من رجال الشرطة لذلك التعاون من أهم الصفات الواجب توافرها في رجال الشرطة.

الإخلاص في العمل، يجب على رجال الشرطة الإخلاص وإتقان العمل حتى يعم السلام والأمن في المجتمع والقضاء على الشر والفوضى والجرائم، الإخلاص فى العمل يطلب في كل المجالات حتى يتحقق العمل على أكمل وأتم وجه وعمل الشرطة هو نشر الأمن والأمان بين المواطنين.



التواضع وعدم استغلال السلطة، يجب على رجل الشرطة عدم استغلال سلطته في ظلم المواطنين ومضايقتهم واستغلالهم في قضاء مصلحته الشخصية من أجل الخوف من نفوذهم، فيجب أن يكون متواضع ليكتسب حب المواطن وتعاونه معهم.

دور الشرطة في حماية المواطنين

الشرطة في خدمة الشعب، هو شعار الشرطة، فهم دائمًا في خدمة المواطنين والشعب، يقوم رجال الشرطة في مختلف القطاعات بالعمل على خدمة الشعب، وواجب عليهم توفير حياة هادئة ومستقرة للمواطن ومنحه الأمن والأمان والقضاء على الفساد وتقليل انتشار الجرائم، ولتحقيق كل هذا يتبين لنا دور رجال الشرطة في حماية المواطنين.

يقوم رجال الشرطة بملاحقة اللصوص والقبض عليهم وإرجاع المسروقات إلى أصحابها، ورجال الشرطة هم أيضًا من يبحثون عن المفقودين حتى العثور عليهم ومساعدتهم في العودة إلى ديارهم سالمين.

شاهد أيضا  تعريف اللغة العربية وخصائصها

ويذهبون فى فض الاشتباكات والمشاجرات بين المواطنين وحمايتهم من إيذاء أنفسهم وإيذاء الآخرين، ويدافعون عن الممتلكات الخاصة بالمواطنين والحفاظ عليها من السرقة أو التخريب، وتدافع الشرطة عن المواطنين الذين يتعرضون إلى السب والضرب والتحرش في الشوارع.

والقطاعات الأخرى من الشرطة التي تخدم الشعب هي شرطة المرور المطافئ، فيقوم شرطي المرور بتنظيم حركة السيارات وعبور المارة للتقليل من وقوع حوادث، وشرطي المطافئ ينقذ المواطنين وممتلكاتهم من الحرائق والانهيار.

دور الشرطة في المجتمع

يحمي رجال الشرطة الممتلكات العامة من السرقة والتخريب، ويهاجمون رجال الشرطة العصابات والخاطفين ويقومون بالتحري عن أفراد العصابة حتى يتم القبض عليهم.

ويمنع رجال الشرطة انتشار المخدرات بين الشباب بالقبض على تجار المخدرات ومعاقبتهم أشد العقاب ويتم القبض أيضًا على المتعاطين حتى لا يرتكبون الجرائم أثناء تأثير المخدرات عليهم وغيابهم عن الوعى.

كما تبحث الشرطة أيضاً عن المهربين وتجار الآثار وتجار الأسلحة وتجار الأعضاء وكل هذه المهمات الصعبة تحتاج جهدا كبير في التحري والبحث والكشف عن أسرارهم والإمساك بهم متلبسين في الاتهام الموجه لهم.



وتحقق الشرطة في القضايا المتعلقة بسوء الأخلاق وقضايا الآداب.

عيد الشرطة المصرية

ومن خلال التعرف على دور رجال الشرطة في المجتمع وتجاه المواطنين مدى أهمية وجودهم في الدولة وتقديرًا لكل جهودهم وتضحياتهم من أجل الشعب أصبح لهم عيد للشرطة تكريمًا لهم على ولائهم لبلادهم والجهد المبذول للحفاظ على المجتمع والمواطنين، وقد تم اختيار اليوم الخامس والعشرين من شهر يناير للاحتفال بعيد الشرطة تكريمًا لموقعة الإسماعيلية عام 1952 ميلادي، والتي أثبت فيها رجال الشرطة مدى حبهم وتضحياتهم من أجل الوطن، فقد ودع المصريين في هذا اليوم خمسين شهيدا وتم إصابة ثمانون جريحًا على يد الاحتلال الإنجليزي أثناء دفاعهم عن مبنى المحافظة ورفضهم تسليم أسلحتهم  وإخلاء المبنى وصدر قرار الاحتفال بعيد الشرطة المصري من الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك وجعل هذا اليوم أجازه رسمية لجميع القطاع العام في مصر تكريما لجهود رجال الشرطة.

شاهد أيضا  طريقة عمل بحث مدرسي بالخطوات

واجب المواطنين تجاه رجال الشرطة

واجب على المواطنين مساعدة رجال الشرطة في تحقيق الأمن والاستقرار فهناك تعاون كبير بينهم حتى يستقر المجتمع ويعيش الجميع في سلام وأمن واستقرار فواجب المواطن تجاه رجال الشرطة تقديم الاحترام والتقدير   لتضحياتهم من أجل الشعب وجهودهم في منحهم الأمان والاستقرار للمواطنين والمجتمع.

وواجب على المواطن أيضًا عدم مخالفة القانون والنظام في المجتمع لعدم الوقوع في ارتكاب الجرائم واللجوء إلى المعاقبة من الشرطة.

ويتوجب تقبلهم في إصلاح المجتمع والتدخل في الشؤون التي تؤثر على المواطنين والمجتمع والتحكم في حرية الشخص التي تزعج الآخرين وتؤثر عليهم وعلى أعمالهم.

ويجب على المواطنين مساعدة الشرطة في تسهيل أعمالهم في منع الفساد وإصلاح المجتمع والإبلاغ عن الجرائم والمخالفين للقانون حتى تتمكن الشرطة من معاقبة هؤلاء المجرمين والمخالفين.

قول الحق عند الشهادة أثناء التحقيقات في القضايا لمساعدة رجال الشرطة في تحقيق العدالة والإصلاح وانتشار الأمن وحتى ينال كل مجرم عقابه ويصلح حال المجتمع.

خاتمة موضوع تعبير عن الشرطة

كل الاحترام والتقدير لرجال الشرطة المصرية على مجهودهم في المجتمع ومساعدتهم للمواطنين والحفاظ على الأمن والأمان داخل المجتمع، وبالرغم من تعارض مصالح بعض المواطنين مع أعمال رجال الشرطة فهناك الكثير أيضًا يحترمونهم ويقدرون مجهودهم للشعب في حمايتهم وإرجاع حقوقهم والدفاع عن المظلوم والضعيف منهم، فهم أصحاب فضل علينا، ونعمل على قلب رجل واحد في تحقيق استقرار المجتمع، كرمهم الله تعالى وأعانهم على كل الخير.



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *