أبحاث وموضوعات تعبير

موضوع تعبير عن خير جليس في الزمان كتاب



للقراءة أهمية كبرى في حياتنا ومن أجل ذلك تم تحديد التاسع من أغسطس من كل عام من أجل الاحتفال بيوم عشاق الكتب، ويعد الكتاب أول وسيلة للمعرفة والتعرف من خلاله على تجارب السابقين، كما قيل في الماضي أن القراءة تصنع إنسانًا كاملًا وتصنع عقل ناضج وواعي لا يلتفت لصغر الأمور ولا يجد متسع للانشغال بالأخرين

موضوع تعبير عن خير جليس في الزمان كتاب

  • تأثير الكتاب في شخصية الفرد.
  • فوائد الكتاب.
  • تناول بعض الشعراء لموضوع الكتاب.
  • كيف نزرع حب القراءة في نفوس الأطفال.
  • خاتمة موضوع تعبير عن خير جليس في الزمان كتاب.

إن من أهم الصفات التي يبحث عنها الإنسان في من يجالسه هو الصدق والأمانة وتلك هي أهم صفات الكتاب فهو الصديق الذي يحب دائمًا أن يمد صديقه بالمعارف والمعلومات التي يوسع بها دائرة معارفه  من خلال الاطلاع على تاريخ السابقين وأخذ العبرة والعظة من تجاربهم والوقوف على الإيجابيات والبدء من حيث انتهوا وترك السلبيات وتجنبها.

تأثير الكتاب في شخصية الفرد

الكتب من أهم الوسائل التي من شأنها زيادة دائرة المعارف وتوسيعها في مختلف الجوانب الحياتية وبالتالي تترك تأثيرها في شخصية  القارئ وتخلق منه شخصًا ذو تفكيرٍ راقي  وواعٍ بمسؤولياته.

ولما كان للقراءة أهمية كبيرة في حياة الفرد وتكوين شخصيته  كانت أول آية أنزلها الله عز وجل في كتابه الكريم هى “اقرأ”.

فوائد الكتاب

تتعدد فوائد القراءة والاطلاع على الكتب المفيدة وخاصةً تلك الكتب الشرعية والكتب المعرفية وخصوصًا إذا وافقت ميول القارئ موضوع الكتاب سوف يقضي  القارئ أمتع أوقاته مع هذا الكتاب، ومن فوائد القراءة أنها:



  • وسيلة لتحصيل العلم: فمن يرغب في التعلم عليه بالقراءة وفي أحاديث كثيرة للرسول صلى الله عليه وسلم ذكر فيها أهمية العلم حيث قال “من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهل الله به طريقًا إلى الجنة، ومن خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتى يرجع، مما يؤكد على أهمية العلم والتعلم.
  • القراءة توسع دائرة المعارف والإدراك: ويتم ذلك عندما يقرأ الإنسان في مختلف المجالات والكتب بأنواعها التاريخية والعلمية والثقافية والفقهية ويظهر تأثير القراءة في الإنسان في طريقة تفكيره وأسلوب حديثه وتعامله مع الآخرين، ونستطيع أن نلاحظ الفرق بين أجيال سابقة قد نشأوا على حب القراءة والاطلاع وبين الأجيال الحالية التي تبرز من خلال حوارها مدى سطحية التفكير وقلة الثقافة.
  • الكتاب أول وأهم الوسائل لاستثمار الوقت: من ضمن الأقوال المأثورة عن الوقت أن الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك فعلى الإنسان أن يحسن استغلال وقته بالأشياء النافعة وما أنفع من القراءة، ونأسف مما نراه من الشباب في الوقت الحالي وهو يكثر من إضاعة وقته مع الألعاب الإلكترونية والفيديو ومشاهدة البرامج التي لا تجدي نفعا وكثيرًا ما نجدهم يشكون من أوقات الفراغ التي تملأ حياتهم متناسيين أن المرء سوف يسأل عن عمره فيما أفناه يوم القيامة.
  • الكتب وسيلة تربط الأجيال ببعضها: حين يعتاد المرء القراءة فإنه يمنح عقله امتدادًا واسعًا يجعله يلتقي بفكره بمن سبقوه وأولئك الذين يعاصرهم ولكن لن تسمح له الفرصة بمقابلتهم، ويتعرف من خلال قراءة الكتب على كل الاتجاهات والثقافات والمناهج المختلفة.
  • تعد الكتب بمثابة بنك كبير من المعلومات والمصطلحات والكلمات والمفاهيم في المجالات المختلفة بشرط أن تكون من مصادر موثوقة.
  • تعمل قراءة الكتب على تحفيز وإثارة الخيال وإطلاق العنان له  في التفكير في أشياء كانت مستحيلة بالنسبة له وأصبحت يسيرة بسبب كثرة الاطلاع وزيادة المعرفة التي تعد من أهم أسباب ودوافع النجاح.
  • الكتاب يلعب دورًا كبيرًا في تعديل السلوك الإنساني وتهذيب الأخلاق.
  • ولأهمية القراءة دعا النبي صلى الله عليه وسلم إلى ضرورة تعلم الكتابة والقراءة وكان صلي الله عليه وسلم يطلق سراح الأسرى بشرط تعليم المسلمين القراءة والكتاب.
شاهد أيضا  موضوع تعبير عن التسامح ونبذ العنف

تناول بعض الشعراء لموضوع الكتاب

ونظراً لأهمية الكتاب والدور الذي يلعبه في حياة الإنسان نجد أن كثيرًا من الشعراء قد صاغوا أبيات شعرية كثيرة عن فوائده ومن بين هؤلاء الشعراء المتنبي فقد قال في أحد قصائده عن الكتاب:

أعزُ مكانٍ في الدُنى سرجٌ سابحٍ

وخيُر جليسٍ في الزمانِ كتابُ

وقال عنه الشاعر احمد شوقي:

أنا من بدل بالكُتُبِ الصِحابا

لم أجد أي وافياً إلا الكِتابَا

صاحبٌ إن عبتُه أو لم تُعِب



ليس بالواجد للصاحِب عليا

كلما أخلقتُه جددني

وكسانِي من حِلي الفضل ثِيابا

كيف نزرع حب القراءة في نفوس الأطفال

لكي نعيد حب القراءة والاطلاع من جديد لدى الأطفال والشباب علينا أن نتبع بعض التوصيات الخاصة بتعزيز حب القراءة في نفوس الطلاب منها توعية الشباب والأطفال بفوائد القراءة وأهميتها وتأثيراتها الإيجابية في التفكير والسلوك حتى تصل بهم إلى الرقى في جميع جوانب شخصيته.

شاهد أيضا  بحث عن مناهضة العنف ضد المرأة

وعلى الفرد الراغب في تثقيف نفسه من خلال القراءة أن يبدأ بقراءة الكتب الصغيرة أولًا كخطوة أولى حتى يداوم عليها ولا يشعر بالملل، وعليه أن يشغل أوقات انتظاره  أو أثناء سفره بالقراءة حتى يعتاد عليها.

لابد من توجيه القراءة في جميع الأمور الحياتية مثل التربية واختيار الأصدقاء والعلاقات الاجتماعية وغيرها.

لابد أيضًا من ضرورة اختيار الكتب بعناية وقراءة النافع منها عن طريق ارتياد جميع الأماكن المتاحة كمنافذ بيع الكتب والمعارض وغيرها واختيار ما يوافق ميوله ورغباته وأهدافه.



عليه أيضًا أن يقوم بوضع الكتب في  الأماكن التي يعتاد الجلوس فيها حتى تكون في متناول يديه باستمرار.

ويجب التنويع في  مجالات القراءة وعدم الاعتماد على مجال واحد أو نوع واحد من الكتب حتى تستطيع أن تنهل من بحر المعرفة بقدر ما تستطيع.

شاهد أيضا  موضوع تعبير عن التردد

خاتمة موضوع تعبير عن خير جليس في الزمان كتاب

ودائمًا وأبدًا سيظل الكتاب خير جليس وأفضل أنيس على مر العصور والأزمان  فهو العامل الرئيسي الذي به تنهض به الأمم والسبب الأول في تحضر المجتمعات فنجد أن الأمم المتقدمة علميًا متقدمة في كافة المجالات.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *