أبحاث وموضوعات تعبير

موضوع تعبير عن رحلة إلى القاهرة



نحتاج جميعًا من وقتٍ لآخر أن نخرج في رحلة أو نزهة لزيارة بعض الأماكن التي تشعرنا بالتغيير وتجدد بداخلنا النشاط فنعود لأعمالنا بروح يملؤها الحماس والحيوية والطاقة، وتلك الرحلات تعمل على كسر الروتين والملل ، فنأخذ إجازة من كل أعمالنا التي نمارسها بشكل يومي لنخرج مع أصدقائنا وأحبتنا لنقضي بعض الوقت في الأماكن الطبيعية أو السياحية.

العناصر

  • مقدمة.
  • الأماكن التي قمت بزيارتها.
  • معالم القاهرة الأثرية.
  • أهمية المعالم الأثرية في القاهرة.
  • الخاتمة.

 

مقدمة

قبل أيام قليلة قمت برحلة إلى مدينة القاهرة، لم تكن تلك رحلتي الأولى إليها فقد زرتها مرات عدة ولكن في تلك الرحلة شعرت أني أراها لأول مرة، فالقاهرة هي المدينة الساحرة التي يتمتع من يزورها كل لحظة بالإثارة والجمال والدفء والصخب.

الأماكن التي قمت بزيارتها

عندما وصلت إلى القاهرة نزلت في أحد الفنادق في المدينة الصاخبة عند الواحدة بعد الظهر، كان الفندق في يقع في ميدان التحرير قلب القاهرة النابض فدائمًا تراه مكتظ بالناس وتملؤه المعالم الرائعة.

لم أمكث في الفندق وقت طويل فبعد حوالي ساعتين أسرعت بالنزول وذهبت إلى المثلث الذهبي المتمثل في المنيل والقصر العيني والمنيرة حيث قضيت هناك أجمل أربع سنوات من عمري هي سنوات دراستي في جامعة القاهرة.



أثناء مروري على كوبري الجامعة رأيت أحد تماثيل مصر الشامخة وهو تمثال نهضة مصر، ثم مررت بالجامعة التي عكفت على مدى قرن من الزمان على تخريج أعظم العلماء والأطباء والأدباء إنها جامعة القاهرة التي أخرجت الملايين من المثقفين في داخل مصر وخارجها أيضًا.

شاهد أيضا  موضوع تعبير عن يوم عرفة

وقفت وقتًا طويلًا في ميدان العتبة وميدان التحرير لأسترجع جميع ذكرياتي الجميلة مع أصدقائي في تلك الميادين ، كما قمت بزيارة كل الأماكن التي اعتدت زيارتها سيرًا على قدمي لأتمتع برؤيتها، ثم جلست على أحد المقاهي النيلية أنظر إلى النهر العظيم وأتنفس هواؤه العليل وغمرتني الدهشة في تلك الرحلة فقد قمت باستكشاف أماكن جمالية رائعة في رحلتي إلى القاهرة هذه المرة لم أدركها عندما كنت أزورها وأنا طالبًا بالجامعة.

وقمت بزيارة أول مكان سكنت فيه أثناء دراستي وكان هذا المكان في منطقة الدقي، ثم ذهبت إلى منطقة روكسي حيث المطاعم الفخمة التي كنت أحلم بدخولها وأنا طالب ولم أستطع في ذلك الوقت بسبب ارتفاع الأسعار بها.

في هذه الرحلة رأيت القاهرة بعين مختلفة عين المتشوق والملهوف لرؤية مكان شهد أجمل أيام حياته.

معالم القاهرة

تتميز القاهرة كون أنها العاصمة بوجود الكثير من المعالم السياحية بها والمحافظات المجاورة لها من بين هذه المعالم الأثرية:

الأهرامات: عندما ذهبت لزيارة الأهرامات شعرت بأشياء لا أستطيع أن أصفها ولكن أقل ما يقال عن تلك الآثار أنها أكبر دليل على عظمة الحضارة الفرعونية القديمة وبالطبع لم أفوت الفرصة وقمت بالتقاط العديد من الصور التذكارية هناك.

شاهد أيضا  موضوع تعبير عن سميرة موسى

المتحف المصري: عند دخولي إلى المتحف المصري وجدت أنه يضم العديد من الآثار الفرعونية، وعند دخولي حجرة المومياءات  اكتشفت أن المصريين القدماء هم بشر بالحجم الطبيعي وليسوا عمالقة ولكنهم كانوا عباقرة فعلًا.



القلعة ومسجد السلطان حسن: قلعة محمد علي قلعة واسعة جدًا وضخمة، بُنى بها مسجد مسجد كبير على غرار المساجد العثمانية، كما أن مسجد السلطان حسن ومسجد الرفاعي فهما مساجد لا تقل في ضخامتها عن المسجد الموجود بالقلعة، وتلك المساجد تعكس وجود الوازع الديني السائد في تلك العصور.

مسجد الحسين: من أقدم وأعرق المساجد في مصر القديمة وقد أديت فيه صلاة العشاء وبعد الصلاة اصطف عدد من الصوفيين وقاموا بعمل حلقة ذكر وكنت أول مرة أرى تلك الطقوس.

خان الخليلي: يوجد بجوار مسجد الحسين وهو أحد الأسواق الشعبية يوجد به العديد من التحف والهدايا التذكارية الخاصة بمصر الفرعونية والباعة الجائلين بالمشروبات الفضية والتماثيل الصغيرة.

قهوة الفيشاوي: هذا المقهى الأكثر شهرة في القاهرة ولن تزوره إلا وتجده مزدحم بالسياح والملفت للانتباه أن أسعاره غير باهظة كما في الفنادق الأخرى.

نهر النيل: قمت في نهاية يومي هذا بنزهة نيلية، وكان الجو مائل للبرودة وهذه طبيعة المناخ في مصر وقمت بالتقاط بعض الصور على القارب وتناولت العشاء على متن أحد البواخر الراسية على النيل، مشهد النيل في الليل ساحر جدًا كما أنه مختلف تمامًا عند رؤيته في النهار.

شاهد أيضا  موضوع تعبير عن خطف الأطفال

القاهرة بشكل عام تعد من أروع الوجهات لقضاء العطلات وإقامة الرحلات، حيث يقام فيها العديد من المهرجانات الصيفية مثل مهرجان مارماريس، ومهرجان أسبندوس، مهرجان أنطاليا السينمائي، كما يقام بها العديد من المعارض مثل معرض مارماريس، ومعرض القاهرة الدولي للكتاب.

أجواء القاهرة مثيرة للغاية فتجد فيها المطاعم والمحلات مفتوحة لوقت متأخر من الليل، كما أن أهلها يتميزون بالود والطيبة وحسن الضيافة.

أهمية المعالم الأثرية في القاهرة



لا تقتصر أهمية تلك المعالم على أهميتها الاقتصادية فقط بل إن لها أهمية معنوية حيث تمنحنا الشعور بامتلاكنا أشياء ثمينة للغاية نعتز بها ونفخر أمام العالم بأسره، كما أن تلك المعالم تحكي تاريخ قدماء المصريين على جدرانها.

الخاتمة

في نهاية رحلتي إلى القاهرة أنصح كل من يريد الخروج في رحلة أن يذهب إلى تلك المدينة العريقة الساحرة، تلك النقوش والرسومات على جدران المعابد الفرعونية القديمة تدل على تاريخ طويل وعميق وعظيم، بين شوارعها دفء ومحبة تجعل كل من يرحل عنها يتمنى العودة إليها مرات أخرى، كما أن زيارة القاهرة ليس لها أهمية سياحية فقط ولكن يأتي إليها السياح لأغراض علاجية، حيث أن رمالها تحتوي على كثير من المعادن العلاجية الخاصة بعلاج بعض الأمراض الجلدية وأمراض العظام أيضًا، ولذلك وجب علينا الحفاظ على تلك المعالم الأثرية والارتقاء بها.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *