أبحاث وموضوعات تعبير

موضوع تعبير عن ضريح الجندي المجهول



موضوع التعبير يعتبر من الأسئلة الأساسية في اللغة العربية، وقد اعتادت الطلاب على كتابة مواضيع تعبير تقليدية تتحدث عن القراءة وعن الكتابة،  ولكن مع تطوير المناهج  ومحاولة تعليم الطلاب الكثير من المعلومات التاريخية، فقد يُطلب من الطلاب كتابة موضوع تعبير عن ضريح الجندي المجهول وهو ما يستصعبه بعض الطلاب، ولذلك فسوف نعرض في مقالنا اليوم هذا الموضوع بالعناصر وبكل التفاصيل.

مقدمة موضوع تعبير عن ضريح الجندي المجهول

إن الحروب مذمومة دائمًا لما ينتج عنها من خراب وفقدان في الأرواح وفي ثروات الدول، فالحروب المبررة هي التي تكون من أجل رد العدوان فقط أو الدفاع عن الأراضي، لأنه مهما حققت الدولة من مكاسب ستكون فقدت الكثير من ثرواتها وجنودها على الجانب الأخر، فلا يوجد فوز مطلق في الحروب، وأضرحة الجنود المجهولون أكبر دليل على ذلك، فنجد في العديد من الدول الأوروبية والعربية نصب تذكاري يطلق عليه نصب الجندي المجهول إحياء لذكرى من قتلوا في الحروب.

عناصر موضوع تعبير عن ضريح الجندي المجهول

  • تأثيرات الحروب.
  • ما هو ضريح الجندي المجهول وما سبب بناؤه.
  • أماكن وجود ضريح الجندي المجهول في الدول العربية.
  • أهمية ضريح الجندي المجهول.
  • خاتمة موضوع تعبير عن ضريح الجندي المجهول.

تأثيرات الحروب

إن فكرة بناء ضريح الجندي المجهول فكرة مرتبطة بالأساس بالحروب،  فمهما كانت نتائج الحرب لا يخرج أحد منها فائز بشكل كامل ولعل أصعب ما تواجهه البشرية بعد انتهاء الحرب هو فقدان الأرواح،  فكل حرب في نهاية الأمر لابد أن ينتج عنها وفاة مئات بل الآلاف من الجنود، لا يمكننا أن ننكر أن هناك حالات نزاع بين الدول لا يوجد حل لها إلا الحرب خاصة في حالة الاعتداء على أراضي الوطن الغالية،  ففي تلك الحالة نجد جنودنا الشجعان يضحون بحياتهم و بأرواحهم بدون تفكير من أجل الدفاع عن وطنهم ومن أجل تحرير أرضهم، ففي تلك الحالة تكون هذه حرب شريفة لأن غرضها الوحيد هو الدفاع عن أراضي الوطن وليس الاعتداء على أراضي الآخرين.

شاهد أيضا  موضوع تعبير عن التكنولوجيا

ولذلك نتحدث اليوم عن ضريح الجندي المجهول وهو النصب التذكاري الذي نراه في بلادنا، تخليدًا وتمجيدًا لذكرى جنودنا وشهدائنا الذين ضحوا بحياتهم من أجل حماية هذا الوطن ورفع رايته.

ما هو ضريح الجندي المجهول وما سبب بناؤه



 في البداية ظهرت فكرة ضريح الجندي المجهول بعد الانتهاء من الحرب العالمية الأولى، وذلك بسبب اكتشاف الدول عدد كبير من الجنود الذين فقدوا حياتهم بعد الحرب ولم يتم التعرف عليهم ومن هنا جاءت فكرة إنشاء ضريح الجندي المجهول، ليكون تخليدًا لذكرى كل الجنود الذين توفوا في الحرب ولم يتم التعرف عليهم، فقد قررت عدة دول أوروبية إنشاء نصب تذكاري في العاصمة أو بالقرب منها وقد شارك في هذا الأمر كلًا من الولايات المتحدة، فرنسا، بلجيكا إيطاليا، وبريطانيا، فقد تم اختيار جندي مجهول رمزي يتم دفنه في العاصمة ويتم تشييد ضريح خاص به ليكون تخليدًا لذكرى كل من قتلوا في الحرب.

تاريخ ظهور ضريح الجندي المجهول

وأول ضريح للجندي المجهول كان في عام 1858م في دولة الدنمارك وتم تشيده بعد الانتهاء من حرب سكلسفيغ الأولى ويطلق عليه جندي المشاة، ويوجد تحديدًا في فردريكا، وفي الولايات المتحدة بعد الانتهاء من الحرب بين الشمال والجنوب تم تشييد ضريح الجندي المجهول في عام 1866م.

ولكن في تلك الأثناء لم يكن ضريح الجندي المجهول تقليد عالمي تتبعه الدول، ولكن ظهرت الفكرة بوضوح بعد الحرب العالمية الأولى كما ذكرنا،  فأصبحت فكرة ضريح الجندي المجهول تقليد عالمي بعد بناء ضريح الجندي المجهول عند قوس النصر في فرنسا في عام 1920م، ومن ثم انتشر ذلك التقليد في كل دول العالم ولم يقتصر على الدول الأوروبية فقط، ولكنه انتشر أيضا في العديد من الدول العربية فيمكننا أن نجد في كل دولة عربية ضريح لجندي مجهول.

شاهد أيضا  بحث عن المناطق الحيوية البرية

أماكن وجود ضريح الجندي المجهول في الدول العربية

وبعد انتشار فكرة بناء ضريح الجندي المجهول خاصة في الدول العربية أصبحنا نجد العديد من الأضرحة في مختلف الدول العربية على سبيل المثال:

  • ضريح الجندي المجهول الموجود في القاهرة والذي تم إنشاؤه بعد الانتهاء من حرب أكتوبر عام 1973م.
  • ضريح الجندي المجهول في الإسكندرية بمصر.
  • ضريح الجندي المجهول الموجود في سوريا.
  • ضريح الجندي المجهول الموجود في المغرب.
  • ضريح الجندي المجهول الموجود في غزة.
  • ضريح الجندي المجهول الموجود في الأردن.
  • ضريح الجندي المجهول الموجود في صنعاء باليمن.

بالطبع ذلك بالإضافة إلى العديد من الأضرحة الأخرى التي لم يتم ذكرها وكل ضريح للجندي المجهول يتم بنائه بعد الانتهاء من حرب محددة، وضريح الجندي المجهول لا يتم بنائه تكريمًا لجندي محدد، ولكنه يكون لتكريم كل الجنود الذين قتلوا في المعركة ولم يتم التعرف عليهم بعد ذلك.

أهمية ضريح الجندي المجهول



قد يعتقد البعض أنه لا يوجد أي أهمية لبناء النصب التذكاري الخاص بالجندي المجهول، ولكن على العكس تمامًا، فضريح الجندي المجهول له أهمية كبيرة نوضحها فيما يلي:

  • فضريح الجندي المجهول يتم بناؤه في الأساس لتكريم الجنود الذين فقدوا حياتهم في المعارك والذي لم يتم التعرف عليهم، وبذلك اعتراف بدورهم العظيم في الدفاع عن أراضي الوطن وحمايتها.
  • كما أن نصب الجندي المجهول يمثل أهمية تاريخية كبرى، فكل نصب تذكاري يتم بنائه يكون مرتبط بحرب محددة وفي ذلك تعريف بالتاريخ وفخر به.
  • وجود ضريح الجندي المجهول في الأماكن العامة يذكر المواطنين دائمًا بقيمة وطنهم الغالي ويذكرهم بمن فقدوا حياتهم دفاعًا عن تلك الأرض الغالية ويحسهم على تقديرها والحفاظ عليها وحمايتها من أي معتدي ومن أي خطر.
  • وأخيرًا وليس آخرًا فضريح الجندي المجهول يكون من المعالم الأثرية في أي دولة ولا تقتصر أهميته هنا على العائد المادي من مجال السياحة، ولكن أهميته العظيمة تكمن في إظهار بسالة وشجاعة الجنود الذين قتلوا في سبيل الدفاع عن أرضهم لتكون رسالة لكل من تسول إليه نفسه للمساس بأراضي الوطن الغالية.
شاهد أيضا  موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر بالعناصر والمقدمة والخاتمة

خاتمة موضوع تعبير عن ضريح الجندي المجهول

وفي الختام فإن بلادنا العربية لا تدخل في حرب إلا لرد العدو وللدفاع عن شعبها ومن أجل حماية أراضيها،  فإن العرب دائما يفضلون فكرة السلام ولا نجدهم يتنازعون على أراضي ولا يعتدون على دول أخرى،  فنحن جميعًا نفخر ببلادنا العربية ونفخر بالحروب التي دخلنا بها لأنها كانت حروب عزة وكرامة الغرض الوحيد منها هو رد العدو والحفاظ على حدود الدولة من المعتدين، فإن النصب التذكاري الذي نراه في بلادنا العربية للجندي المجهول ما هو إلا تكريمًا لمن فقدوا حياتهم من أجل الدفاع عن الوطن ورفع رايته، فعلينا جميعا أن نتعلم تاريخنا وأن نعلمه للأجيال الجديدة وأن نفخر دائما بجنودنا الذين يضحون بحياتهم حتى نحيا بسلام.

وبذلك أعزاءنا الطلاب نكون قد قدمنا موضوع تعبير عن ضريح الجندي المجهول بالتفصيل وبالعناصر، وكما رأينا فهو من مواضيع التعبير السهلة ولا يعتبر موضوع تعبير معقد، ولكنه فقد يحتاج إلى تجميع بعض المعلومات ومعرفتها من أجل كتابة موضوع تعبير شامل وملم بكافة المعلومات الهامة التي يحتاج إليها القارئ وهو ما حاولنا فعله في هذا الموضوع البسيط.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *