الانضمام للامتحان التعليمي علي واتساب

من هنا


البوابة التعليمية

طريقة تجنب الرد علي الأسئلة الفضولية عن مجموعك

مع اقتراب ظهور نتيجة الثانوية العامة بشكل خاص ونتائج المراحل الأخري بشكل عام اعرف إزاي تتجنب الأسئلة الفضولية عن مجموعك من قبل المحيطين بك وخاصة أن هذا الأمر يعتبر حدث هام؛ ومع ذلك فهو من الأمور الخصوصية التي لا يود بعض الطلاب الإفصاح عنها.

تجنب الرد عن مجموعك

هناك عدة طرق يمكن من خلالها تجنب الرد على أسئلة بعض الأشخاص الفضوليين؛ والآن اعرف إزاي تتجنب الأسئلة الفضولية عن مجموعك مما يلي:

  • الصدق: يمكنك أن تكون واضحًا مع الشخص الفضولي وأن تقول له بكل صراحة أنك لا تود مشاركة نتيجتك مع أي شخص وأن هذا الأمر يعتبر خصوصية؛ وتذكر أن تتكلم بشكل لطيف وودود دون مهاجمة أو عنف.
  • السؤال: يمكنك توجيه سؤال أيضًا للشخص بدلًا من الإجابة؛ كأن تسأله لماذا تريد أن تعرف مجموعي وهل هذا سيعود عليك بالنفع؟ على أن يكون الكلام بشكل جدي وأن لا يشعر أنك تستهزئ به.
  • غير الموضوع: يعتبر تغيير الموضوع من الأمور الجيدة التي تساعدك في التخلص من الحرج؛ وهذه التقنية يستخدمها الأطفال كثيرًا فعندما تبدأ بتوجيه أي سؤال لهم تجدهم يتحدثون في أمر آخر تمامًا وبهذا سيفهم الشخص قصدك وسيتراجع عن سؤاله.
  • أجب بشكل عام: إذا سألك أحد الأشخاص عن المجموع يمكنك الحديث عن مدى صعوبة الثانوية وأنها كانت من السنوات الصعبة؛ وابدأ بالتحدث واسترسل في الحديث حول الأمر ليفهم الفرد الذي أمامك أنك لا تود الإجابة على مثل هذا الاستفسار.
  • المزاح والفكاهة: إذا كانت علاقتك بهذا الشخص جيدة فيمكنك المزاح معه بأنه شخص فضولي؛ ولكن انتبه أن يكون من الأفراد الذين يتقبلون المزاح بهذه الطريقة وبهذا لن يعاود سؤالك مرة أخرى.
  • تأجيل الإجابة: إذا كنت بالعمل أو في تجمع مع الأصدقاء وسألك أحدهم حول شئ ما من أمورك الشخصية فيمكنك أن تجيبه أن هذا ليس الوقت المناسب؛ وإذا كان يسألك عن نتيجتك يمكنك الإجابة عليه أنك نجحت وأنك هنا للاحتفال أليس هذا كافيًا.
  • تجنب الفضول: عليك أن تكون من الأشخاص الذين لا يسألون عن خصوصية الآخرين؛ حيث أنك كلما كنت غير فضولي مع غيرك فسوف يحترمون طبيعتك ويتعاملون معك بالمثل.
شاهد أيضا  مصروفات جامعة فاروس 2022

الرد على الأسئلة المستفزة

توجد العديد من الأسئلة التي تبدو مستفزة ومحرجة إلى حد كبير؛ ولهذا اعرف إزاي تتجنب الأسئلة الفضولية عن مجموعك أو على أي سؤال آخر مستفز مما يلي:

  • التجاهل: إن أقوى الطرق في التعامل مع الأشخاص الفضولين هي التجاهل التام لهم؛ فتتعامل وكأنك لم تسمعه من الأساس وتكمل ما تقوم به وما تفعله ولا تنظر له مطلقًا.
  • شكر الفرد: إذا قال لك أحدهم أمر ما وتسبب في إحراجك فيمكنك النظر إليه وشكره بكل لطف فهنا تشعره بمدى رقيك في التعامل وأنك شخص لديه احترام لذاته ولغيره وبالتأكيد سوف يشعر هو بالحرج.
  • الاستنكار: يمكنك الرد على من يود إحراجك بشكل مستنكر؛ كأن تقول له ما غرضك من هذا القول؛ هل تود إحراجي؛ هل أنت تستريح عندما تسبب الحرج لغيرك.
  • الانتقاد: يمكنك توجيه الانتقاد للشخص الذي يوجه لك أسئلة محرجة كأن تقول له أنت لا تتحدث عني إلا في المواقف غير الجيدة؛ ما هذا التصرف؟.
  • التأييد: إذا كان الطرف الآخر الذي يجادلك يتحدث بكل بجهل ولا يرى سوي رأيه فيمكنك هنا أن تقول له تمام أوافقك الرأي بشكل سلبي دون التطرق للحديث معه مرة أخرى وبهذا يشعر بالحرج وأنك فقط تجعله يصمت.
شاهد أيضا  التمريض العسكري بعد الإعدادية للبنات والبنين

وصلنا لنهاية موضوعنا حول اعرف إزاي تتجنب الأسئلة الفضولية عن مجموعك؛ وعليك الانتباه أن معرفتك للشخصية التي أمامك تمكنك من استخدام الطريقة المناسبة له في التعامل في مثل هذه المواقف؛ فمثلًا الشخص الحساس يمكنك معه استخدام طريقة تغير الموضوع فقط وهو سوف يفهم تلقائيًا.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. X
X