الانضمام للامتحان التعليمي علي واتساب

من هنا


أبحاث وموضوعات تعبير

موضوع تعبير عن شهر رمضان

أيام قليلة تفصل بيننا وبين شهر رمضان المعظم، شهر الخير واليمن والبركات، شهر تستعيد فيه الروح رونقها، لتعود كما لو أنها قد ولدت في تلك الآونة، فشهر رمضان الكريم كأنه يأتي لينقي أنفسنا من الذنوب التي أهلكتها، وباتت سببًا في حزنها الوخيم، لذا دعونا نتحدث عنه باستفاضة عبر موضوع تعبير شامل، من خلال السطور القادمة.

موضوع تعبير عن شهر رمضان

عندما تسير في الدروب تجد رائحة الشهر الكريم تفوح في أرجائها، فها هم الأطفال يعلقون الزينة، وها هو بائع الياميش يعلن أنه هناك استقبال عظيم لأفضل أيام السنة، وها هي الأم تشتري لأولادها الفوانيس، ما تلك الفرحة العارمة التي لا يمكن أن تصفها الكلمات، إنه شهر رمضان يا سادة، والذي نتناول التحدث عنه عبر موضوع تعبير مكتمل العناصر.

فنحن نعلم أن الشهر الكريم هذا العام قد أتى بالتزامن مع الفصل الدراسي الثاني، ولابد أن يطلب من التلاميذ كتابته.

عناصر الموضوع

بالنسبة إلى عناصر موضوع التعبير الذي يتحدث عن شهر رمضان المعظم بصورة شاملة، فإنها تكون على الشاكلة التالية:

  • المقدمة.
  • شهر رمضان في القرآن الكريم.
  • سمات شهر رمضان المعظم.
  • فضل شهر رمضان.
  • فوائد شهر رمضان الكريم.
  • الخاتمة.

المقدمة

عندما يهل علينا شهر رمضان المعظم، تجد القلوب فرحة به، تجهز البيوت لاستقباله، تسعد الأطفال بعودته، ذلك لأنه الشهر الذي يعتق الله فيه الرقاب من النار، ويغفر لعباده الذنوب، وتنقى فيه الروح من الآثام، فهنئيًا للمسلمين بهذا الشهر العظيم.

شهر رمضان في القرآن الكريم

يقول الله عز وجل في كتابه العزيز:” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ * شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُ إلى سْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ” الآيات من 183 إلى 185 من سورة البقرة.

فقد ذكر الله جل في علاه شهر رمضان في تلك الآيات موضحًا أنها مجرد أيام معدودات، كما منح من ليس له القدرة على الصيام، الفرصة في أن يصوم في أيام أخرى، ذلك لأن ديننا دين اليسر وليس العسر.

سمات شهر رمضان المعظم

هناك العديد من السمات، التي تميز شهر رمضان عن سائر الشهور، لنتناولها من خلال ما يلي:

  • صيام شهر رمضان هو أحد أركان الإسلام الخمس، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” بُنِيَ الإسْلامُ علَى خَمْسٍ، شَهادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورَسولُهُ، وإقامِ الصَّلاةِ، وإيتاءِ الزَّكاةِ،وحَجِّ البَيْتِ، وصَوْمِ رَمَضانَ” (صحيح)
  • هو الشهر الذي اختصه الرحمن بنزول القرآن.
  • الشهر الوحيد الي تفتح فيه أبواب الجنة، وتغلق فيه أبواب النار، وتصفد الشياطين، وذلك حتى يكون هناك متسع للمسلم ليقوم بعباداته صحيحة وعلى أكمل وجه، وأن يعود إلى ربه ليقبل توبته ويغفر ذنوبه.
  • فيه ليلة القدر التي لها الفضل العظيم والتي تكون ليلة وترية في الليال العشر الأواخر من الشهر الفضيل.
شاهد أيضا  موضوع تعبير عن الكتاب خير صديق

فضل شهر رمضان

أما عن فضل شهر رمضان المعظم، فلنتعرف عليه من خلال النقاط التالية:

  • هو الشهر الذي يغفر الله فيه الذنب وتكون فيه الحسنة مضاعفة، شهر يجزي الله به العبد بما لا يعلمه، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” قالَ اللَّهُ: كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ له، إلَّا الصِّيَامَ؛ فإنَّه لي، وأَنَا أجْزِي به، والصِّيَامُ جُنَّةٌ، وإذَا كانَ يَوْمُ صَوْمِ أحَدِكُمْ فلا يَرْفُثْ ولَا يَصْخَبْ، فإنْ سَابَّهُ أحَدٌ أوْ قَاتَلَهُ، فَلْيَقُلْ: إنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ. والذي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بيَدِهِ، لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِن رِيحِ المِسْكِ” (صحيح).
  • هو الشهر الذي يعتق الله فيه الرقاب من النار، ويكون فيه للمسلم دعوة لا ترد عن الإفطار.
  • شهر رمضان هو شهر نزول القرآن، حيث حدث ذلك في ليلة القدر، والتي يعادل التعبد فيها كأنما تعبد المسلم ألف شهر، فقد قال الله عز وجل:” إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ* وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْر* لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ* تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ* سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ” سورة القدر.
  • هو الشهر الذي تكون فيه صلاة السنة بمثابة فريضة، والفريضة بسبعين، وذلك من فضل الله وعظيم كرمه على المسلمين.
شاهد أيضا  موضوع تعبير عن الوقاية خير من العلاج

فوائد شهر رمضان الكريم

هنالك العديد من الفوائد التي تعود علينا من شهر رمضان المعظم، والتي تتشكل على النحو التالي:

  • من الناحية التربوية، فإن المسلم يعتاد على تقويم نفسه، وعدم السير وراء شهوته أو أية أفعال من شأنها أن تغضب الله عز وجل.
  • يتقرب المسلم من ربه ويجدد طاعته ويتوب عن الذنوب التي اقترفها طوال العام ويدعو الله عز وجل أن يثبه على الدرب المستقيم.
  • يشد المسلمين بعضهم بعضًا للصلاة والتعبد والاعكتاف، مما يشير إلى أنهم يد واحدة.
  • يقوم المسلمون بختم القرآن في الشهر الفضيل، مما يعني فيض من الحسنات يجود الله به عليهم.
  • على الصعيد الأخلاقي، يشعر المسلمون ببعضهم البعض، فيتصدقون ويجودون بما أكرمهم به الله، لينالوا رضوانه ورحمته.
  • شهر رمضان يجمع الأقارب ويجعل صلة الرحم أقوى، وبحلوله نجد أن كافة النزاعات قد اختفت وحل مكانها الود والتراحم.

الخاتمة

وختامًا، حري بنا أن نشكر الله عز وجل على ذلك الشهر الفضيل، لما يقدمه لنا من روحانيات تعيد إلى أنفسنا الحياة، فهو الشهر الذي ننتظره من عام لآخر، حتى نتجمع مع أسرتنا ونصل أرحامنا، ونخرج منه بشاكلة جديدة، نعهد الله على أن نستمر في طاعتنا له ونزيد.

ومهما كتبنا عن ذلك الشهر العظيم، فإن الكلمات لا يمكنها وصف فضله، نسأل الله عز وجل أن يبلغنا إياه على خير.



هكذا نكون قد قدمنا لكم موضوع التعبير الذي يتناول العديد من المعلومات التي تخص شهر رمضان الفضيل، داعين المولى أن يوفق كل طلابنا إلى ما يحبه ويرضاه.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. X
X