أبحاث وموضوعات تعبير

موضوع تعبير عن المهن المفيدة للمجتمع



في مختلف المراحل الدراسية، لابد وأن يطلب من الطلبة كتابة موضوع تعبير، لذا على كل منهم تعلم القيام بالأمر على أفضل نحو من أجل الحصول على درجة عالية في مادة اللغة العربية، وبما أن العمل عبادة وهو من أفضل ما يقوم به الفرد تجاه ذاته لنتعرف على الطريقة الصحيحة التي يتمكن من خلالها الطالب من القيام بكتابة موضوع تعبير عن المهن التي تقدم الفائدة البالغة للمجتمع، وذلك عبر السطور القادمة.

موضوع تعبير عن المهن المفيدة للمجتمع

هناك العديد من المهن المختلفة التي يتعرف عليها الطالب منذ نعومة أظافره، لذا يطلب منه المعلم في أي من الصفوف الدراسية أن يقوم بكتابة موضوع تعبير عن المهن التي يرى من وجهة نظره أنها الأكثر إفادة للمجتمع، وهنا يجب في مقتبل الأمر أن يضع العناصر التي تجعل من ذلك الموضوع شاملًا.

من أجل ذلك سوف نساعده من خلال كتابة نموذج لذلك الموضوع من خلال استيفاء عناصره وإيصال المعلومة بطريقة مبسطة عبر ما يلي:

عناصر الموضوع

من أجل كتابة موضوع تعبير عن المهن التي تفيد المجتمع، ينبغي أن تكون العناصر كالتالي:

  • مقدمة الموضوع.
  • المهن المفيدة في المجتمع.
  • كيفية تقبل أي من المهن.
  • فوائد المهن للفرد.
  • إيجابيات العمل بالنسبة للمجتمع.
  • خاتمة الموضوع.

مقدمة الموضوع

هنالك العديد من المهن التي من الممكن أن نراها في كل خطوة نخطوها، لكل منها الأهمية البالغة التي يتأثر بها المجتمع، فهذا هو الطبيب يعالج المرضى، والمعلم ينقل العلم، وها هو عامل النظافة الذي يجعل الأماكن على أفضل نحو من أجل عدم حدوث التلوث وتناقل الأمراض   .



لذا لنتناول الأمر بشيء من التفصيل عبر التطرق إلى الكثير من العناصر الهامة التي تذكر كافة المهن المفيدة في المجتمع.

شاهد أيضا  أفضل مقدمة تعبير وخاتمة لأي موضوع تعبير

المهن المفيدة في المجتمع

يقول الله عز وجل:” وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلًا ۖ يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ ۖ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ* أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ ۖ وَاعْمَلُوا صَالِحًا ۖ إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ* وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ ۖ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ ۖ وَمِنَ الْجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ ۖ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِير*  يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ ۚ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا ۚ وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ” تلك الآيات المباركات من سورة سبأ من الآية العاشرة إلى الآية الثالثة عشر.

تشير إلى أن حتى أنبياء الله عز وجل كانوا يعملون، فالعمل في حد ذاته عبادة وأمر هام لا يمكن نكرانه، فالمهندس المعماري قد قضى خمس أعوام من عمره في كلية الهندسة من أجل أن يتخرج قادرًا على إفادة المجتمع.

كذلك الطبيب، فهو يعالج البشر من أي من المشكلات الصحية التي قد تصيبهم، كما أنه هناك الطبيب البيطري، والذي يعد عمله أصعب من الطبيب البشري، ذلك لأنه يعالج أرواحًا لا يمكنها أن تصف ما تشعر به من ألم.

لكن هل معنى ذلك أن عامل النظافة أقل من أولئك في الأهمية، بالطبع لا، فلولا عامل النظافة ما كانت الأماكن التي تحيط بنا تكون على تلك الوضعية التي تخول لنا العيش بأمان، لذا لا يوجد مهنة على وجه الأرض يقال عنها إنها الأفضل أو الأكثر فائدة من غيرها، فلكل منا دوره الذي ينبغي أن يؤده على أكمل وجه.

فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” لأن يأخذَ أحدُكم حبلَه فيأتِي بحزمةِ حطبٍ على ظهرِه فيبيعُها فيكفَّ بها وجهَه خيرٌ له من سؤالِ الناسِ أعطَوه أو منعُوه” صحيح.

شاهد أيضا  بحث عن التعاون

أهم ما في الأمر أن تكون المهنة التي يعمل بها الشخص ليس بها أي حرمانية، كي لا يحرم من الثواب، وكونه شاعرًا بأنه يقوم بعمل هام، من شأنه أن يدفعه إلى التطوير من ذاته، وهو الأمر الذي ينعكس على المجتمع بصورة إيجابية.



كيفية تقبل أي من المهن

من الممكن أن تكون العوامل الحياتية سببًا في أن يلتحق أي من الأشخاص بمهنة لا يتقبلها، وفي تلك الحالة لا يمكنه أن يبدع بها أو أن يتفوق فيها، أملًا في أن يصل إلى الوظيفة التي طالما حلم بها، لكن مع الأسف، ذلك من شأنه أن يجعله كمن وقف في منتصف الطريق، لا يحقق عمله كما يجب أن يكون، ولا يقدر على أن يصل إلى مبتغاه في الوقت الحالي.

فالأفضل له في تلك الحالة أن يحاول قدر المستطاع تقبل الوظيفة التي التحق بها، وأن يبدع فيها ويطلق العنان لابتكاره، فهو السبيل الذي يجعله بعد ذلك يصل إلى ما يريد، ولا ننسى مقولة حب ما تعمل، حتى تعمل ما تحب.

فوائد المهن للفرد

التحاق الشخص بأي من المجالات العملية يشعره بأن له قيمة في المجتمع، فهو ينجز قدر من العمل لا يقوم به سواه، الأمر الذي يعود عليه بتعزيز الثقة في النفس، ليس فقط في مجال عمله، وإنما في سائر المجالات.

من ناحية أخرى فإن العمل يعلم الشخص كيفية تحمل المسئولية بصورة كاملة، فهو في تلك الأثناء لم يعد في حاجة إلى إنفاق الآخرين عليه، يكفيه أن يعمل بصورة جيدة حتى يحصل على الراتب الذي يخول له جلب كافة متطلبات الحياة.

كما أن العمل يفتح الكثير من الآفاق أمام الشخص، فلكل مهنة جانب ابتكاري من شأن العامل أن يسلط عليه الضوء من أجل أن يكون مميزًا في مهنته، وليس قالبًا يسير على نهج الآخرين، بخلاف إن مختلف المهن تحتوي على قيم مثلى يتعلمها الشخص طوال مسيرته العملية.

شاهد أيضا  موضوع تعبير عن التسامح ونبذ العنف

إيجابيات العمل بالنسبة للمجتمع



إن غاب عامل النظافة يومًا ما، فسنجد الفوضى تكسو الأماكن كلها، وإن اختفى الطبيب، من سيعالج المرضى، وإن قرر المعلمون التوقف عن تقديم المواد العلمية للطالب بالطريقة الصحيحة، كيف سيكون هناك جيلًا قادر على التطوير والابتكار.

فالمهن المختلفة لها الفوائد الجمة على المجتمع، ولكن مهنة فائدتها الخاصة، لذا لا ينبغي بأي حال من الأحول التقليل من شأن مهنة على حساب مهنة أخرى، فكل من يعمل بكد واجتهاد يستحق أن نرفع له القبعة احترامًا وتقديرًا.

خاتمة الموضوع

تطرقنا من خلال السطور السابقة إلى العديد من الأمور الهامة التي تدور حول المهن المفيدة للمجتمع، وتأكدنا أن لكل منا دوره الذي ينبغي أن يكون على أفضل نحو، من أجل أن ننهض بأنفسنا قبل أن ننهض بمجتمعنا، كما عرفنا أنه لا يوجد مهنة لا تعد مفيدة أبدًا.

إلى هنا يجف قلمنا عن الكتابة، آملين أن نكون قد أحطنا بالموضوع من كافة جوانبه، داعين المولى عز وجل أن ينفع بنا الأمة الإسلامية، وألا يكون بيننا عاطل ولا شخص يرفض فكرة أن يكون عاملًا في أي من المجالات.

من خلال ما سبق تعرفنا على الطريقة الصحيحة التي تمكن الطالب من كتابة موضوع تعبير شامل عن المهن التي تفيد المجتمع، وتناول من خلاله الكثير من المعلومات الهامة التي ستعم عليه بالفائدة سواء في حياته العلمية أو العملية.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *