الانضمام للامتحان التعليمي علي واتساب

من هنا


أبحاث وموضوعات تعبير

موضوع تعبير عن تكوين الصداقات

الأصدقاء هم سر السعادة الحقيقية وهم متنفس الروح في تلك الحياة فلا يستطيع أي شخص مهما كانت قوته أن يكافح ويعافر ويواجه الصعاب ويظل على قيد الحياة بمفرده، فالصداقة قوة وأمان وسند ودعم في الشدائد حتى تمر بسلام، ومما لا شك فيه أن هناك معايير محددة يتم على أساسها تكوين الصداقات المخلصة الناجحة التي تعتبر بمثابة سند ورفقة الدرب إلى نهاية العمر.

العناصر

  • مقدمة موضوع تعبير عن تكوين الصداقات.
  • الصديق الحقيقي هو متنفس الروح والملاذ الآمن.
  • الصديق مرآة صديقة.
  • معدن الصداقة.
  • أهمية تكوين الصداقات الناجحة.
  • رباط الصداقة بين رسول الله وأبو بكر الصديق.
  • خاتمه موضوع تعبير عن تكوين الصداقات.

مقدمة موضوع تعبير عن تكوين الصداقات

صديقك هو أخاك الذي لم تنجبه أمك ولكن الأيام أنجبته لك ليصبح المتنفس الوحيد لروحك من الهموم والأحزان، صديقك هو الملاذ الآمن الذي تنفر اليه كلما أثقلت عليك الحياة بمشاكلها وتعثراتها وهمومها فلولا تكوين الصداقات الناجحة في حياتنا لما استطعنا النهوض مجدداً و عبور بر الأمان بأقل خسائر ممكنة، ومثلما قال الشافعي قديماً ” سَلامٌ عَلى الدُنيا إِذا لَم يَكُن بِها صَديقٌ صَدوقٌ صادِقُ الوَعدِ مُنصِفا”.

الصديق الحقيقي هو متنفس الروح والملاذ الآمن

تعجز الكلمات عن وصف علاقات الصداقة وأهمية تكوين  الصداقات الناجحة فهى نعمة من الله عز وجل لاسيما أن الصديق يمتلك نوع خاص من أنواع شفاء القلوب وسحر تتلاشى به الألآم، فالصديق المخلص هو الدعم والسند ومصدر للنصح والارشاد بدون رياء وهو الأمان الذي يطارد شبح الوحدة والخوف والقلق من المستقبل والصديق هو رفيق الدرب الذي يشارك صديقه في أحزانه وأفراحه فنجده في الحزن مشارك بدور روحاني ويهون على صديقه الشدائد والمحن ويطمئن الصديق بوجوده وعند الحيرة نجده العقل المدبر المفكر الذي يقدم النصيحة وفي الشدائد نجده اليد التي تأخذ بصديقها إلى بر الأمان وفي الفرح نجده أول الحاضرين بكل حب وود ونفس صافية، لذلك فإن تكوين الصداقات الناجحة هو أمر هام لا غنى عنه في تلك الحياة.

شاهد أيضا  تعبير عن جمال البحر وأهميته

الصديق مرآة صديقة

كثيراً ما استمتت أذاننا إلى مقولة الصديق مرآة صديقة دون أن ندقق في المعنى الكامن وراء تلك المقولة، فما معنى الصديق مرآة صديقة؟! ولماذا تم اختيار ذلك للتشبيه؟! وفي الحقيقة أنه التشبيه الأدق الذي يصف علاقة الأصدقاء ببعضهم البعض فالصديق هو نسخة مطابقة لصديقة في جميع المواصفات والسمات الشخصية لاسيما أن علاقات الصداقة يشيع منها التفاهم والود وتقارب الأفكار بين الطرفين  والاتفاق على رأي واحد ومن النادر أن نجد صديقين لم يتوافقا في الرأي أو أن يكونا مختلفاً في وجهات النظر فالصديق يسير بحذو صديقه ويعتنق أفكاره ويؤيدها فقد ذكرت السيرة النبوية الشريفة قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المرءُ على دينِ خليلِه فلْينظرْ أحدُكم من يخاللْ”.  وهنا يأخذنا الأمر إلى أهمية تكوين الصداقات الناجحة التي تبنى على أسس الحب والود والاخلاص والوفاء والتفاهم والأمانة وتجنب الأصدقاء الضالين الفاسدين هؤلاء اللذين لا صلاح بهم ولا فيهم ولا يجنى القرب منهم أي من الثمار النافعة بل من الممكن التعرض للأذى وفسد الأخلاق والانحلال السلوكي وماشابه من سلبيات جسيمة تضر بالفرد ذاته والمجتمع فالصديق لديه سحر خاص يجذبك نحو تقليد شكله ومظهره وأفكاره وسلوكياته وعاداته وتقاليده وعلمه وأدبه وفكره.

معدن الصداقة

تعتبر المواقف هى الوسيلة الوحيد الذي بإمكانها كشف غموض الصداقة ونزع الستار الخفي عنها، فقط من خلال المواقف يتثنى الشخص قراءة ما بداخل صديقه تجاهه فالمواقف تكشف معادن النفوس الخفية وتظهر الصداقة الحقيقية فكثيراً ما يتعرض الأصدقاء لعقبات ومصائب وحينهاً يتوجب علينا أن نآذرهم في محنتهم وأن نمد لهم يد العون ولا تقف صامتين نتطلع إلى ما يحدث بدون تأثير ايجابي، فعندما يقع الصديق في ضائقة مالية وجب على صديقة أن يقدم له المساعدة حتى وإن كانت بسيطة ذلك هو الوفاء والاخلاص بين الأصدقاء.

أهمية تكوين الصداقات الناجحة

الصديق الحقيقي هو الدعم والسند في السراء والضراء وهو المرشد إلى طريق الصلاح وهو الداعم والمحفز على أداء العبادات وطاعة الله واليد التي تأخذك إلى الجنة وهو الناهي عن كل ما يتعلق بالفساد وهو الذي يقبل عذرك ويهون أمرك وهو السند القوي وباب المساعدة الذي تطرقه في أي وقت ليلبي لك طلبك وهو المصباح الذي ينير ظلمة الأيام والكتف الذي تميل عليه عندما تقسو الحياة.

شاهد أيضا  موضوع تعبير عن رحلة إلى القاهرة

رباط الصداقة بين رسول الله وأبو بكر الصديق

هناك العديد من المواقف التي تتحدث عن أسمى وأنقى علاقة صداقة في تاريخ المسلمين وهى الصداقة بين رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وبين أبو بكر الصديق رضي الله عنه، ومن أقوال أبو بكر الصديق رضي الله عنه: “مرض الحبيب فعدته فمرضت من أسفي عليه.. شفي الحبيب فزارني فشفيت من نظري إليه”، وجاء رد رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم قائلاً “ولو كنت متخذاً خليلاً من أمتي لاتخذت أبا بكر”

خاتمة موضوع تعبير عن تكوين الصداقات

في ختام حديثنا عن تكوين الصداقات فإننا نرفع القبعة لجميع الصداقات الناجحة التي تبنى على أسس الحب والمودة والترابط والاحترام فالصداقة وجه آخر للحب.



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. X
X