أبحاث وموضوعات تعبير

موضوع تعبير عن خيرات البحر



تتجلى لنا قدرة الخالق عز وجل في  كل  الأشياء الموجودة حولنا وحين نتأمل في كلٍ منها نؤمن بعظمة الله ومن بين هذه الأشياء قدرته عز وجل في خلق البحار وما تحتويه من خيرات ومخلوقات تؤكد عظمة الخالق سبحانه وتعالى، فالبحر به سحر خفي يجذب إليه البشر من كل الجنسيات وكل الفئات العمرية.

العناصر

  • شعورنا تجاه البحر.
  • خيرات البحار.
  • أسباب تلوث البحار.
  • كيفية المحافظة على البحار.
  • بعض أبيات الشعر عن البحر.
  • خاتمة موضوع تعبير عن خيرات البحر.

البحر هو أحد المسطحات المائية الموجودة على سطح الأرض والتي تشغل حوالي ٧٢% من مساحة الكرة الأرضية، ويتميز البحر بأن مياهه مالحة ويحمل بداخله العديد من الكائنات الحية منها الأسماك بأنواعها وأشكالها المتباينة، والطحالب، والجواهر الثمينة والأحجار الكريمة. البحر ملجأ لمن يبحث عن الهدوء والاستجمام وأداة إلهام لكثير من الشعراء، وشهد البحر قصص المحبين واستمع لشكوى المجروحين، وشهد البحر مئات المعارك البحرية والانتصارات والهزائم.

شعورنا تجاه البحر

البحر من الأشياء التي تحمل الشيء ونقيضه فمنظره يسحر القلوب وأمواجه المتتالية تجدد الأمل في النفوس وأعماقه المظلمة تبعث إلى النفوس مشاعر الرهبة والخوف والغموض.

وتختلف نظراتها إليه بحسب ما بداخلنا من مشاعر فنجد المغترب ينظر إليه بشوق وحنين إلى بلاده وكأنه يبعث مع موجاته رسائل محملة باللهفة والشوق إلى وطنه، وينظر إليه من يشعر بالحزن والألم نظرة خوف من المجهول ومن الأعماق الخفية وما تحتويه من مفاجآت موحشة، ولكن النظرة الأعم والأشمل للبحر تتمثل في  كونه عالم ملئ بالخيرات ومستمع جيد لكل مهموم فبمجرد وقوفك على شاطئ البحر تشعر بأنه قد استقبل كل أوجاعك وهمومك بصدرٍ رحب ويخلوا ذهنك من التفكير فيما يعكر صوفك فتأتي قوة أمواجه المتتالية لتضرب الصخور بقوة في غير يأسٍ ولا ملل مما يجدد في النفس روح الإصرار والمثابرة وعدم الاستسلام.

شاهد أيضا  بحث عن البطالة

خيرات البحر

يقول الله تعالى في سورة النحل الآية ١٤( وهو الذي سخر البحر لتأكلوا منه حليةً تلبسونها وترى الفلك مواخر فيه ولتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون).



ولا يخلق الله شيئاً إلا وله فائدة للإنسان، والبحر تتعدد خيراته فوائده ومنها:

  • مصدر مهم للغذاء لما يحتويه من أسماك كثيرة.
  • تحتوي مياه البحر على نسبة عالية من اليود الذي يعالج كثيرًا من الأمراض ومن بينها بعض الأمراض الجلدية كعلاج التهابات البشرة وعلاج حب الشباب ويستخلص من مياهه بعض العناصر المستخدمة في مستحضرات التجميل كما يستخدم في علاج أمراض الغدة الدرقية.
  • يستخلص من مياهه المالحة الملح الذي تستخدمه في الطعام.
  • تمارس عليه العديد من الرياضات البدنية مثل( السباحة، والغطس، وركوب الأمواج، والصيد ).
  • يساعد في الحفاظ على التوازن البيئي عن طريق تبخير مياه البحر بفعل حرارة الشمس في فصل الصيف وهطولها على هيئة أمطار في فصل الشتاء
  • يمنحنا البحر كثيرًا من الثروات مثل الأسماك:

حيث يحمل البحر في جوفه العديد من أنواع الأسماك التي تمد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة مثل الفوسفور والكالسيوم واليود، كما يحمل الكثير من الأحجار النفيسة مثل اللؤلؤ والمرجان، وتعيش بداخله أنواع عديدة من الأحياء المائية المفيدة مثل الطحالب والإسفنج، والشعب المرجانية بألوانها الجذابة.

  • يسهم في زيادة الدخل القومي للشعوب المطلة عليه.
  • تقوم عليه العديد من الصناعات التي تفتح مجالات العمل للشباب مثل( صيد الأسماك، وصناعة تدخين وتمليح الأسماك، وصناعة المخصبات للتربة الزراعية من مخلفات هذه مصانع تدخين الأسماك كزعانف الأسماك وأحشائها.
  • يتم استخلاص بعض الزيوت من أحشاء بعض الأسماك واستخدامها كعلاج لبعض الأمراض مثل زيت كبد الحوت.
شاهد أيضا  موضوع تعبير عن جسم الإنسان

أسباب تلوث البحار

هناك العديد من الأشياء التي تساهم في تلويث مياه البحار ومن ثم تؤدي إلى تدهور الثروة البحرية بفعل أنشطة الإنسان الغير مسؤولة ومنها:

إلقاء مخلفات المصانع والشركات بالبحار مما يتسبب في موت الكائنات البحرية الموجودة بداخله، وكذلك إلقاء مخلفات السفن والمراكب المارة به، وتسريب كمية من البترول والزيوت من العبارات الحملة به مما يؤدي إلى حجب الضوء والأكسجين تحت تلك البقعة من الزيت ومنع وصولهم إلى الأسماك والكائنات البحرية فيتسبب في موتها وقد تتفاعل الزيوت المسربة مع مياه البحر المالحة مكونه مادة سامة تتخلل أجسام الأسماك وتنتقل من خلالها إلى الإنسان فتصيبه بالتسمم، ونجد أن عدد كبير من الدول المطلة على البحار تتخلص من مياه الصرف الصحي عن طريق البحر مما يشكل خطرًا كبيرًا على حياة الاحياء المائية في البحر وبالتالي ينتقل الخطر إلي الإنسان، ومما يساعد على زيادة تلويث مياه البحار إلقاء بعض السفن الحيوانات والطيور النافقة بها خلال رحلتها بمياه البحار كما أن هناك كثير من السلوكيات السلبية لزائري الشواطئ تساهم في تلويث مياه البحار مثل إلقاء فضلات الطعام، والأكياس البلاستيكية وإلقاء القمامة على شواطئ البحار.

شاهد أيضا

كيفية المحافظة على البحار

سبق وأن تعرفنا على أهمية البحار وما تمدنا به من خيرات وللمحافظة على خيرات البحار علينا معالجة السلبيات التي يمارسها البعض وإيجاد حلول جذرية لتلك المشاكل وفرض العقوبات على من يساهم في تلويث مياه البحار أو إهدار ثرواته والعمل سويًا على نشر الوعي بين المواطنين لأهمية المحافظة على البيئة البحرية كمصدر مهم للغذاء والدخل القومي وذلك عن طريق عقد المحاضرات والندوات الخاصة بهذا الموضوع ووضع ملصقات توعيه للمصيفين والزائرين على الشواطئ، وعلى المعلمين إعطاء دروس للطلاب حول هذا الموضوع  المهم وأخذ آرائهم في إيجاد حلول لتلك المشكلة.



شاهد أيضا  موضوع تعبير عن ذكريات الطفولة

بعض أبيات الشعر عن البحر

كم من قصائد كتبت في وصف البحر وكم من شاعر كان له البحر أكبر إلهامٍ ليكتب شعره فنجد المتنبي يقول في وصف البحر:

هو البحر غُصْ فيه إذا

إذا كان ساكنا

على الدر واحذره إذا كان مُزْبِدا.

فإني رأيت البحر يعتز

بالفتى

وهذا الذي يأتي الفتى متعمدا.



ويقول الشاعر محمود درويش عن البحر:

نزل على بحر زيارتنا قصيرة

وحدثنا نقط من الماضي المهشم منذ ساعه.

من أي أبيض يبدأ التكوين؟

أنشأ جزيره

لجنوب صرختنا.     وداعّا ياجزيرتنا الصغيرة.

خاتمة موضوع تعبير عن خيرات البحر

البحر منحه للبشرية من رب هذا الكون وخيرات البحر تعد بمثابة هدايا للإنسان فعلينا أن نحافظ على هذه المنحة وأن نحسن استقبال واستعمال تلك الهدايا الربانية والعمل على حماية الكائنات والخيرات الكامنة بداخل هذا الكيان الكبير حتي نظل نستمتع به وتنعم بخيراته شاكرين الله عزّ وجل على ما أنعم به علينا من خيرات.



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *