الانضمام للامتحان التعليمي علي واتساب

من هنا


أبحاث وموضوعات تعبير

بحث عن تاريخ مصر القديم والحديث

بحث عن تاريخ مصر القديم والحديث، وسوف نعرض في ذلك البحث تاريخ مصر القديم والحديث وحضارة مصر القديمة الفرعونية، إنجازات الحضارة الفرعونية المصرية.

مقدمة بحث عن تاريخ مصر القديم والحديث

تعد مصر هي أرض الحضارات، فهي أقدم حضارة تم تأسيسها على وجه الأرض، وتعرف الحضارة المصرية القديمة أنها قامت على ضفاف النيل، حيث يرجع تاريخ تلك الحضارة إلى 3000 سنة قبل الميلاد.

وقد تقسم الحكم في مصر من الأسرات القديمة إلى عدة عصور امتدت طوال 3000 سنة، لينتج عنها حضارة قوية أضاءت العالم بنور علمها واشتهرت في العالم بأنها أقدم لغة مكتوبة في التاريخ.

تاريخ مصر القديم والحديث

حين نتحدث عن تاريخ مصر القديم والحديث فلا يسعنا الحديث عنها في بحث واحد، فمصر عامرة بحضارتها العظيمة والتي تركت لنا أثار كثيرة تعلمنا قيمتها عبر العصور.

حيث اشتهرت مصر منذ العصر الفرعوني حينما جاء إليها سيدنا يوسف وكان طفلاً وعاش في قصر العزيز وتربى وكبر في مصر.

شاهد أيضا  موضوع تعبير عن حرب السادس من أكتوبر

ومنذ ذلك الوقت عرفت حضارة مصر فقد تم بناء الأهرامات وكان ذلك من الأعمال التي قام بها الفراعنة والتي تعتبر من عجائب الدنيا السبع حتى الوقت الحالي حيث يتعجب العالم بأكمله على طريقة بناء الأهرامات.

وبعد انتهاء الحضارة الفرعونية القديمة جاءت الحضارة الرومانية على مصر عن طريق احتلال الرومانيون، وقد تركوا منذ ذلك الحين أثار رومانية منها منارة الإسكندرية والتي تعتبر من أفخم الأثار الفرعونية التي بقت ثابتة حتى الوقت الحالي.

ويأتي بعد الحضارة الرومانية الحضارة القبطية والتي ظهر فيها السيد المسيح مع أمه السيدة مريم العذراء ومعهم يوسف النجار وعاشوا في سيناء، ومنذ ذلك الوقت انتشر الدين القبطي حتى وصل إلى الإسكندرية على يد القسيس مرقص، وبقي الدين القبطي منتشر في مصر حتى جاء الروم واحتلوها، وفي ذلك الوقت أهانوا أهلها ودياناتهم.



وبعد ذلك جاء الإسلام إلى مصر حين قام عمرو بن العاص بفتح مصر، مع الجدير بالذكر أن تلك كانت وصية الرسول صلى الله عليه وسلم حين قال استوصوا بها خيراً فإن لنا فيها نسب، وبالفعل عندما جاء الإسلام إلى الأرض المصرية فأنهم عاملوا أهلهم معاملة حسنة حتى انتشر الدين الإسلامي إلى البلاد.

شاهد أيضا  بحث عن السياحة وإنشاء المتاحف

حضارة مصر القديمة الفرعونية

يعود تاريخ مصر الفرعوني إلى أكتر من 3000 عام قبل الميلاد، وقد قسم التاريخ الفرعوني هذه الفترة إلى ثلاث فترات أساسية، وهي العصر القديم والعصر الوسطى والعصر الحديث.

فكان الإنسان في العصر القديم يستقر فوق الهضاب وينتقل بين الكفوف للعثور على الماء والطعام، ولا يستند في طعامه إلا صيد الحيوانات فقط، فقد كانت معيشة الإنسان المصري في ذلك الوقت أصعب ما يكون فأنه يأكل ويشرب فقط.

وبعد أن نزل الإنسان المصري من الهضاب اتجه إلى نهر النيل واستقر بجانب النيل ليزرع ويأكل ما يحصده فانشأ الكهوف وبعد ذلك القرى ثم المدن ثم تكونت الأقاليم وتعلم الإنسان الزراعة وتربية الحيوان، كما كان الإنسان المصري يبنى بيته من الطوب اللبن ويصنع أدواته من الحجارة، وبذلك بدأت حياة الإنسان المصري تتحسن تدريجياً.

إلى أن تطورت حياة الإنسان المصري القديم وعرف الكتابة، ومن هنا بدء العصر الحديث، حيث منذ عرف الإنسان المصري الكتابة حتى الوقت الحالي تطورت حياته وقام ببناء الأهرامات وأرخ الفراعنة قصص البسالة والشجاعة على حوائط المعابد حتى تعرفنا نحن في الوقت الحالي عن أهم أحداث الحضارة الفرعونية.

شاهد أيضا  بحث عن الوان قوس قزح بالترتيب

إنجازات الحضارة الفرعونية المصرية

تتمثل إنجازات الحضارة الفرعونية المصرية في الآتي:

  • الطب: تمكن المصريين من التوصل إلى العديد من الوصفات الطبية التي تساهم في علاج الكثير من الأمراض، وتتواجد تلك الوصفات في المتاحف العالمية في كلاً من باريس ولندن وبرلين وتورين، كما توجد الكتب في متحف الجمعية الخيرية في نيويورك حيث تفسر تلك الكتب العمليات الجراحية وإصابات الجروح لأجسام الجسم المتنوعة.
  • الاقتصاد: استند الفراعنة على نظام المقايضة ثم استعملوا العملة وأرسلوا البعثات التجارية.
  • الفن: تثبت التماثيل والمنحوتات هوس الفراعنة في الفن، فقد تركوا خلفهم التوابيت والمسلات والحلى وأدوات مرمية ونقوشات رائعة تثبت مقدار التطور الفني في تلك المرحلة.

خاتمة بحث عن تاريخ مصر القديم والحديث

وفي نهاية بحثنا عن تاريخ مصر القديم والحديث والذي عرضنا فيه الأحداث التي حدثت في العصور التي مرت بها الحضارة المصرية القديمة حتى الوقت الحالي، وكيف تطور الإنسان من الكهوف إلى بناء الأهرامات، وفي ختام هذا البحث فأن الدولة الفرعونية نمت وأصبحت في قمة تطورها في عهد الدولة الحديثة.



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. X
X