الانضمام للامتحان التعليمي علي واتساب

من هنا


أبحاث وموضوعات تعبير

موضوع تعبير عن فضل الوطن وواجبنا نحوه

الوطن هو المكان الذي يشعر فيه الفرد بالأمان والانتماء ومن خلال موضوع تعبير عن فضل الوطن وواجبنا نحوه سوف نحاول تسليط الضوء على النقاط الهامة التي تساعد أجيال المستقبل في إدراك مدى أهمية الوطن وعظمته؛ حيث أنه من الضروري لهم إدراك معنى الانتماء للمحافظة على وطنهم.

موضوع تعبير عن فضل الوطن وواجبنا نحوه

يعتبر التعبير من المواد الدراسية الهامة التي تساعد التلاميذ في التعرف على بعض المواضيع وتسمح لهم بالتعبير عنها بطريقتهم الخاصة؛ وإليكم موضوع تعبير عن فضل الوطن وواجبنا نحوه:

المقدمة

الوطن هو المكان الذي ننتمي إليه وهو أساس هويتنا وبدونه سوف نكون مشردين وغير معترف بنا، إن الوطن هو الأرض التي تعيش عليها ونمتلكها ولهذا إذا حاول أي شخص غريب التعدي عليه فنجد أبناء الوطن يجتمعون ليكونوا يدًا واحدة لمواجهة الدخلاء؛ لأننا بدون الوطن نعي جميعًا أننا سنصبح دون مأوى ودون حقوق.

إن الوطن له على كل شخص منا العديد من الحقوق والواجبات فيجب علينا المحافظة عليه ومحاولة تطويره ليصبح أقوى وخاصة أنه المكان الذي كلما أعطيناه حبًا واهتمامًا عاد هذا علينا بكافة الأشكال.

مفهوم الوطن

الوطن هو المكان أو الأرض التي يولد عليها الفرد ويعيش بها حياته ويُكوُّن ذكرياته؛ فالأمر بشبه احتضان الأم لطفلها، فأنت داخل وطنك تكون مطمئن ومرتاح ومهما حدث معك لا تخاف فيكفي أنك هنا لك حقوق ومميزات.

شاهد أيضا  بحث عن الجهاز الهضمي بالتفصيل

حينما يبتعد الإنسان عن وطنه فإنه يشعر بالحنين الشديد إليه ويتمنى لو يعود يومًا وهذا إشارة إلى أن حب الوطن من الأمور الفطرية التي توجد في سائر البشر؛ ولهذا نجد الكثيرين الذين يضحون بحياتهم للحفاظ على وطنهم.

إن الدين الإسلامي شجع المسلمين على حب الأوطان وسمح لهم بالقتال للحفاظ على أوطانهم؛ وظهر حب الوطن على رسول الله ﷺ حينما قال وهو مغادرًا لمكة والله إنك أحب البلاد إلىّ ولو أن أهلك خرجوني منكِ ما خرجت.



فضل الوطن

للوطن فضل كبير على المواطنين الذي يسكنوا أرضه فهو يوفر لهم حياة كريمة ويكون لكل منهم حقوق، فمن دون الوطن سيصبح الشعب مشرد ولا يجد له أي مكان يحتويه ويكون غريبًا في هذه الحياة فلا أمان ولا استقرار.

إن استقرار الأوطان هو ما يساعدنا في العديد من الأمور فهنا نجد العمل ومنه نتمكن من الحياة بشكل جيد نحن وعائلاتنا؛ على عكس الأفراد الذين لا يمتلكون أوطان أو الذين تم تهجيرهم من أرضهم فيصبحوا لائجين؛ ولهذا يجب أن نعي أهمية الوطن في الحياة.

جاء في الحديث الشريف عن رسول الله ﷺ باسم الله، تُرْبَةُ أَرْضِنا، ورِيقَةُ بَعْضِنا، يَشْفَى سقيمُنا بإذن ربنا؛ وفي القدم كان العرب خلال السفر يأخذون معهم تراب من وطنهم حتى لا يشعروا بالحنين للوطن.

إن وطننا الحبيب لم يكن له فضل علينا فقط بل إن فضله تعدي إلى الشعوب المجاورة؛ حيث أنه استقبلهم حينما حدث لهم العديد من الأمور السيئة في أوطانهم وفتح أبوابه لهم لحمايتهم وسمح لهم بالعيش تحت ظله آمنين.

شاهد أيضا  موضوع تعبير عن المدرسة

أهمية الوطن

يتمثل أهمية الوطن في عدة نقاط رئيسية كالآتي:

  • الوطن هام لجميع الأشخاص فهو يكفل لهم العديد من الحقوق مثل الجنسية والحصول على هوية معترف بها؛ وحق في التأمين الصحي للدولة والتقديم في كافة الخدمات وبرامج الدعم التي توفرها للمستحقين من أبناء الوطن.
  • يكفل الوطن الحقوق الاجتماعية والدينية لكل فرد؛ كما يعطيهم حق الاشتراك في الانتخابات لتحديد الشخص الذي يريدون أن ينوب عنهم.
  • الوطن يضمن لكل فرد الحياة بحرية والحفاظ على كافة العادات والتقاليد الخاصة بهم دون تدخل أي شخص خارجي بهم، وهذا طالما أن الفرد لا يضر غيره.
  • الوطن يضيف للشخص شموخ وعزة فلا يكون ضعيفًا بوجوده؛ ولهذا يمكن للجميع التضحية بأنفسهم لأجل إعلاء الوطن.

واجبنا نحو الوطن

من خلال موضوع تعبير عن فضل الوطن وواجبنا نحوه سوف سنتطرق إلى واجب كل منا تجاه الوطن:

  • على المواطنين حماية أوطانهم والدفاع عنها وتقديم أرواحهم لها؛ ولهذا يجب التصدي لأي خطر يمكن أن يتعرض له وطننا.
  • أن يقدم كل فرد منا كافة الخدمات المطلوبة منه تجاه الوطن وذلك لإعلاء الوطن بين الشعوب الأخرى.
  • يجب أن يعي كل فرد أن الوطن له عزة وكرامة وعلى كل منا المحافظة على عزة وطنة؛ ولهذا من الضروري اتباع القوانين التي تساهم في رفعة الوطن والمحافظة عليه.
  • على كل شخص أن يقوم بدفع الضرائب المستحقة وذلك للمساهمة في تطوير بلاده.
  • عدم التهرب من الخدمة العسكرية؛ لأنها الباب الأول لحماية الوطن ولهذا على الرجال جميعًا الاشتراك بها.
  • من الواجب أن يقوم كل شخص بالعمل الجيد وذلك ليساهم في بناء مجتمعه وتطوره.
  • أن يشارك المواطنين في الانتخابات وذلك لاختيار ممثليهم.
شاهد أيضا  أثر السدود في النظام البيئي

كلمات عن الوطن

قال الشاعر أحمد مخيمر نشيد باسم وطني وصباي وأحلامي:

وَطَني وَصِبَاىَ وَأَحْلامي



وطَـني وهَوَاىَ وأيَّـامي* ورِضـا أُمِّي وحَنـانُ ابي

وخُطَى وَلَدِي عندَ اللَّعِبِ يخطُو برجاءٍ بَسَّامِ

هَتَفَ التـاريخُ به فصَحَـا

ومَضَى وَثـْبـًا ومَشَى مَرَحا حمَلَتْ يَدُهُ شُعَلَ النَّصْرِ

وبَـدَا غَـدُهُ امَـلَ الدَّهْـرِ يستقبِلُ موكِبَهُ فَرَحا

ويُحَيِّي مَجدَ الأَهـرامِ في ظِلِّ النَّخْلِ على الوادي

أَصْغَيْتُ لِقِصَّةِ أجـدادي لِمعـانيهـا خَفَقَ القـلبُ

وبِماضيها طافَ الحُبُّ وشَدَا لِلمَجْدِ مع الشَّادي



وصَحـا لِيُبـارِكَ أيـَّامي  بِدَمِ الأَحْرارِ سأُرْوِيهِ

وبِماضي العَزْمِ سأَبْنِيهِ وأُشَيِّدُهُ وَطَنًا نَضْرَا

وأقَـدِّمه لاِبْني حرَّا فَيَصون حِماه ويَفْدِيهِ

بِإِبـاءٍ فيـهِ وإِقْـدامِ

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا حول موضوع تعبير عن فضل الوطن وواجبنا نحوه؛ حيث أن حب الأوطان يعد من الأمور التي يتوارثها أبناء الوطن جيلًا بعد جيل ويجب الانتباه أن المرأة في هذا الوقت تقوم أيضًا بدور عظيم فهي تحمل أعباء الأهل والأبناء بمفردها كما تشارك بعضهم لتمريض المصابين.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. X
X