الانضمام للامتحان التعليمي علي واتساب

من هنا


أبحاث وموضوعات تعبير

موضوع تعبير عن ظاهرة طبيعية

من المواضيع الهامة للطلاب هو الحديث عن الظواهر الطبيعية وأسباب حدوثها وما هي أنواعها، لأننا نعيش على كوكب مليء بالظواهر الطبيعية المختلفة التي أحيانًا ما تسبب كوارث إذا لم نكن على وعي كافي ان بعض السلوكيات السيئة قد تؤدي إلى تغيير في هذه الظواهر الطبيعية مما قد يحدث كوارث تهدد البشرية بأكملها، إليك موضوع تعبير عن ظاهرة طبيعية بالسطور التالية.

موضوع تعبير عن ظاهرة طبيعية

تُعرَّف الظواهر الطبيعية بأنها أحداث فيزيائية لا علاقة الإنسان بصنعها، بل هي أحداث طبيعية تحدث في الغلاف الجوي، أو في باطن الأرض، أو في البحار، أو في المحيطات، أما الكوارث الطبيعية فهي تختلف عن الظواهر الطبيعية ولكنها تعتبر أحد أنواعها، مثل الأعاصير والانفجارات البركانية.

عناصر الموضوع

  • المقدمة
  • تعريف الظاهرة الطبيعية
  • الظواهر الطبيعية الجيولوجية
  • الظواهر الطبيعية الضوئية
  • الظواهر الطبيعية البيولوجية
  • الخاتمة

المقدمة

خلق الله عز وجل عالمنا، يحتوي على الكثير من المعجزات التي لا يقدر العقل البشري على استيعابها في الكثير من الأحيان، ولعل أجّلها الظواهر الطبيعية التي نعاصرها بين حين وآخر، لذا لنسلط عليها الضوء من خلال بعض السطور.

تعريف الظاهرة الطبيعية

الظاهرة الطبيعية هي أي فعل يتجاوز قدرة الإنسان وإرادته، أي أنه لا يد للإنسان في حدوثه رغم أنه يؤثر على حياة البشر على هذا الكوكب، بعض هذه الظواهر الطبيعية مفيدة، كما هو الحال مع الثلوج والأمطار التي تمدنا بالمياه العذبة، وبعضها غير مفيدة ومدمرة، مثل الزلازل، وبعض البراكين القريبة من المدن، والأعاصير، ولأن الظواهر الطبيعية موجودة سواء كانت كبيرة أو مجهرية، ويتكرر حدوثها، فإنها لا تحتاج إلى إثبات قطعي، فهي معروفة منذ القدم على كوكب الأرض.

شاهد أيضا  موضوع تعبير عن التكنولوجيا

أذهلت بعض الشعوب القديمة هذه الظواهر وذكرتها في تاريخها وسجلاتها، وصوروه في المعابد والكهوف وحتى المنازل، وقد قامت بعض الحضارات والأمم بتمجيده وعبادته في طقوسهم الدينية الخاصة، وقدموا له القرابين الحية والكنوز والمجوهرات وغيرها، ومن أشهر الأمثلة على الظواهر الطبيعية ما يلي: شروق الشمس، والظروف الجوية مثل الضباب، وتحلل الكائنات الحية، والسقوط الحر، بالإضافة إلى التآكل وغيرها.

الظواهر الطبيعية الجيولوجية

  1. الزلازل:

هي ظاهرة تؤدي إلى اهتزاز الأرض نتيجة كسر أو حركة مفاجئة للصفائح التكتونية التي تشكل القشرة الأرضية، وتختلف الزلازل حسب كيفية حدوثها إلى:

  • الزلازل التكتونية: التي تنتج عن حركة الصفائح التكتونية.
  • الزلازل البركانية: التي تنتج عن اضطراب في مناطق محددة من القشرة الأرضية بسبب ارتفاع الحمم البركانية والغازات المنبعثة من الأرض.
  • الزلازل الانهيارية: الناتجة عن انهيارات الكهوف والفجوات في القشرة الأرضية.
  • الزلازل الاصطناعية: الناتجة عن الأنشطة البشرية.
  1. البراكين:

هي ظاهرة طبيعية تؤدي إلى انطلاق المواد المنصهرة والغازات والأبخرة من باطن الأرض، وتنتشر نحو 90% من البراكين على حواف الصفائح التكتونية للقشرة الأرضية.



الظواهر الطبيعية الضوئية

  1. الشفق القطبي:

هو ظاهرة تظهر فيها مجموعة من الألوان على شكل أقواس ضوئية تمتد في الأفق فوق القطبين الشمالي والجنوبي، وتحدث هذه الظاهرة نتيجة اصطدام الإلكترونات الموجودة في الفضاء بجزيئات الأكسجين والنيتروجين الموجودة في الغلاف الجوي، وهذه الظاهرة معروفة منذ القدم، وكان الرومان يعتبرون الشفق القطبي إله الفجر، وأطلقوا عليه اسم الشفق القطبي.

تختلف ألوان الشفق اعتماداً على كمية الطاقة التي تحملها الإلكترونات أثناء الاصطدام، وسرعة الإلكترونات المتصادمة، عندما يصطدم الإلكتروني بذرة الأكسجين فإنه يسبب اللون الأخضر عندما يكون محملاً بطاقة عالية، واللون الأحمر عندما يكون محملاً بطاقة منخفضة، بينما غاز النيتروجين يسبب اللون الأزرق، وامتزاج هذه الألوان يسبب ظهور عدة ألوان الألوان مثل الأبيض والوردي والبنفسجي.

  1. الأشعة الخضراء:
شاهد أيضا  بحث عن العنف الطلابي وكيفية مواجهته

هي ظاهرة يمكن ملاحظتها بعد غروب الشمس أو قبل شروق الشمس، وتستمر لعدة ثوان، حيث تظهر بقعة خضراء فوق قرص الشمس، ويعود ظهور اللون الأخضر إلى انقسام وتشتت الضوء في الجو إلى ألوان مختلفة.

  1. القوس القمري:

هو قوس يشبه قوس قزح، إلا أنه يظهر ليلاً بعد سقوط المطر، وينشأ نتيجة سقوط الضوء القادم من القمر على قطرات المطر في الهواء، مما يؤدي إلى انكسارها وذوبانها، ولـ نجاح حدوث القوس القمري، يشترط أن يكون القمر بدرًا ومشرقًا، السماء صافية ومظلمة، والقمر على ارتفاع أقل من 42 درجة

تعتبر هذه الظاهرة نادرة جدًا، ولا تحدث إلا في أماكن محددة على الكرة الأرضية، ومن الأماكن التي تحدث فيها هذه الظاهرة بشكل واضح هي ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

  1. الشمس الزائفة:

هي ظاهرة تتمثل في ظهور شموس وهمية بجانب الشمس الحقيقية، والسبب في ذلك هو انكسار الأشعة الشمسية بعد سقوطها على بلورات الجليد المحملة في سحب الغلاف الجوي، وقد تحدث هذه الظاهرة في الكواكب الغازية العملاقة مثل: المشتري، وزحل، وأورانوس ونبتون، نتيجة وجود سحب تحتوي على بلورات من الغازات مثل الميثان والأمونيا في أجواء هذه الكواكب، وسميت هذه الظاهرة بظاهرة كلاب الشمس لأنها تظهر تابعة للشمس.

  1. البرق الكروي:

وتسمى ظاهرة الكرات النارية الضوئية؛ وينزل إلى سطح الأرض محدثا انفجارا قويا قد يكون مرعبا في بعض الأحيان، وقد يخترق الجدران، يظهر ويختفي سريعا، تحدث هذه الظاهرة في السماء الصافية، أو أثناء هطول الأمطار الغزيرة، أو أثناء العواصف الرعدية، ويمكن أن تسبب أضرارا مادية جسيمة، ولا يزال يتعين توضيح سبب حدوثها، هذه الظاهرة غير معروفة، لكن هناك العديد من النظريات والفرضيات الرياضية المعقدة التي لا تزال تفسر سبب حدوثها.

شاهد أيضا  حوار بين شخصين عن التلوث

الظواهر الطبيعية البيولوجية

  1. التعفن:

هو ظاهرة كيميائية طبيعية وبيولوجية تحول المركبات الكيميائية المعقدة إلى مركبات أبسط، وتعتبر ظاهرة مهمة من أجل الحفاظ على التوازن البيئي، تقوم الكائنات الحية الدقيقة مثل البكتيريا والفطريات وديدان الأرض تحلل أجسام الكائنات الحية بعد موتها.



  1. عملية الأيض:

هي مجموعة من التفاعلات التي تحدث في أجسام الكائنات الحية لمساعدتها على الاستمرار في البقاء على قيد الحياة، ويشمل نوعين من التفاعلات:

  • التفاعل التقويضي، الذي يكسر المركبات المعقدة إلى مركبات أصغر وأبسط بهدف إنتاج الطاقة.
  • التفاعل البنائي، الذي يبني الخلايا في الأنسجة المختلفة.

مثال ذلك: عندما تأكل قطعة من الخبز، فإن اللعاب الموجود في الفم يحول النشا الموجود في الخبز إلى جلوكوز، والذي ينتقل إلى خلايا الجسم المختلفة، تقوم هذه الخلايا بتكسير الجلوكوز لإنتاج الطاقة، وفي نفس الوقت يحدث تفاعل بنائي، حيث تتجمع جزيئات الجلوكوز الأخرى لتتحول إلى مركب أكثر تعقيدا وهو الجلايكوجين.

  1. النمو:

هو الظاهرة التي ينتج عنها زيادة في عدد وحجم خلايا الكائن الحي، مما يؤدي إلى تغيرات فسيولوجية في أنسجة الكائن الحي المختلفة.

خاتمة الموضوع

على الرغم من أن الظواهر الطبيعية معروفة من قديم الأزل إلا ان لا يا زال العلماء يكتشفون أشياء جديدة في تلك الظواهر ولا نزال نجهل التعامل معها و الحفاظ عليها، لكن في النهاية ندرك وجودها تمامًا وأنواعها المتعددة.

بعد أن قدمنا لك موضوع تعبير عن ظاهرة طبيعية نتمنى عزيزي القارئ أن نكون قد أوفينا بكل العناصر الخاصة بهذا الموضوع الهام، وتعرفت على كل أنواع الظواهر الطبيعية حتى تعرف كيف يمكنك أن تحسن التصرف حينهما تعاصر إحداها وتتجنب أن تتأثر على حياتنا بالسلب نتيجة الجهل بها.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. X
X